الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى العلماء الصغار يعلن عن اطلاقه مخيم "الايام الاستكشافية" الأسبوع المقبل في رام الله

نشر بتاريخ: 09/06/2006 ( آخر تحديث: 09/06/2006 الساعة: 18:10 )
رام الله -معا- أعلن منتدى العلماء الصغار اليوم عن اطلاقه مخيم "الأيام الأستكشافية" ذات الطابع العلمي والترفيهي، وذلك بمشاركة نحو 100 طفل وطفلة من الفئة العمرية مابين 8-14 عاما، حيث تبدأ من تاريخ 17/6/2006 وتستمر حتى 30/6/2006 من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر في مقر المنتدى بمدينة رام الله.

وقالت مجدولين منصور منسقة الأيام الإستكشافية في بيان وصل معا نسخة منه أن هذه الأيام تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات والأيام الإستكشافية والتي ينظمها المنتدى في عدد من مدن الضفة الغربية وقطاع غزة هذا الصيف، مضيفة الى انها تهدف إلى نشر الثقافة العلمية والتكنولوجية من جهة وخلق جو علمي ترفيهي للأطفال خلال فترة العطلة الصيفية من جهة أخرى، وذلك انطلاقاً من رؤية المنتدى الخاصة بتطوير قدرات الأطفال وتشجيعهم على استخدام مهارات التفكير من حيث الملاحظة والتعلم واستخلاص النتائج.

وأشارت منصور إلى أن هذه الأيام هي فرصة هامة للأطفال من أجل قضاء العطلة الصيفية بالتعلم والترفيه، عبر ما ما يتيحة المركز من أدوات للبحث والتساؤل، والتدرب على أساليب التفكير المختلفة، ضمن برنامج الورشات المختلفة.

وأضافت منصور أن المنتدى يعتمد على التنسيق ومشاركة جميع الأطراف المعنية وبالذات الأهالي لنجاح أي عمل، معتبرة "الأيام الإستكشافية" وكافة نشاطاتهم فرصة لنسج علاقات مع الأهالي ليكونوا مشاركين فاعلين في تعلم أطفالهم خارج البيت والمدرسة.

هذا وتشتمل الأيام الإستكشافية العديد من الورش يوزع الأطفال عليها حسب العمر ورغبتهم أيضاً، فالأطفال من الفئة العمرية 8-11 عاماً يستطيعون المشاركة في ورشة المبادئ الأساسية في الإلكترونيات وفيها يتعرفون على بعض المفاهيم الأساسية في الكهرباء والدوائر الكهربائية، وأنظمة الصوت من خلال حقيبة الكترونية تحوي جميع المعدات اللازمة لهذا الموضوع.

كما تحتوي على ورشة العلوم المسلية حيث يستطيعوا كشف قوانين الطبيعة مرة أخرى من خلال تطبيق تجارب علمية واستنتاج القوانين، وورشة البرمجة بلغة اللوغو حيث يتعرفون على مخططات الجريان كفكرة للبرمجة، والرسم باستخدام اللغة (مربع، مستطيل، دائرة) وتحريك هذه الرسوم ومحاكاتها، إضافة إلى المشاركة في لعبة الشطرنج حيث يتدربون على أساسياتها، وحركات القطع والتخطيط وينظم في النهاية دوري بين المشتركين.

أما الأطفال من الفئة العمرية 12-14 عاماً تخصص لهم ورشات في المبادئ الأساسية للتحكم المحوسب والتي تشهد غالباً إقبالا كبيراً، وفيها يتدربون على استخدام الحاسوب بهدف التحكم بالآلات والأجهزة، وكتابة برامج تتحكم باتجاه التيار الكهربائي وتردده، واستخدام هذا التيار لتحريك موتور أو التحكم بإشارات ضوئية.

وورشة في المبادئ الأساسية في الهندسة الوراثية وفيها يتعرفون على مفاهيم الوراثة ويجرون عدداً من التجارب والتعرف على تأثير البيئة على الوراثة، وورشة في المبادئ الأساسية للهندسة المعمارية حيث يتعرفون على مبادئ الرسم الهندسي والتصميم المعماري وأنواع مقاييس الرسم المستخدمة في المخططات الهندسية وطرق الرسم الهندسي اليدوي، كما يتعلم المشاركون قراءة ورسم الرسومات المعمارية، إضافة إلى وورشة الرسوم المتحركة وفيها يتعرفون على برنامج الفلاش والتعامل مع أدوات الرسم والألوان.

ومن ضمن برامج الأيام الإستكشافية أنشطة حرة لجميع الاطفال تشمل السباحة والرسم والرياضة، ويوم مفتوح يشارك الاهالي أطفالهم اللعب والمرح.

يذكر أن منتدى العلماء الصغار قد أقام منذ بداية تأسيسه وحتى اليوم العديد من الورشات والمخيمات الصيفية بعنوان "أيام أستكشافية" في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، أبرز ما يميزها سمتها العلمية الفريدة بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية الآخرى.