الإثنين: 15/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التربية والتعليم العالي يستقبل وفدا بلجيكيا برئاسة وزير التعاون البلجيكي

نشر بتاريخ: 03/07/2005 ( آخر تحديث: 03/07/2005 الساعة: 22:58 )
رام الله-معا-استقبل د. نعيم ابو الحمص وزير التربية والتعليم العالي اليوم وفدا بلجيكيا برئاسة آرماندو ديكر وزير التعاون البلجيكي في مقر مركز المناهج التابع للوزارة برام الله وعقد اجتماعا معه حضره من الوزارة د. سعيد عساف الوكيل المساعد، وجهاد زكارنه الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية،ود. صلاح ياسين مديرعام المناهج، وصبحي الكايد مدير عام التقنيات التربوية وبصري صالح مدير عام العلاقات الدولية وعدد من المسؤولين.
وقد أطلع د. نعيم أبو الحمص الوفد خلال الاجتماع على نظام التعليم الفلسطيني خلال فترة سيطرة الاحتلال عليه، وبعد استلام الوزارة لمهامها والانجازات التي حققتها في مجالات الأبنية المدرسية، والمناهج، والتدريب والتأهيل وغيرها من المشاريع التربوية.
كما استعرض أثر الانتهاكات الاسرائيلية للتعليم الفلسطيني وعلى الأطفال الفلسطينيين مشيرا إلى عدد الشهداء والجرحى والمعتقلين.
واشاد بالدعم البلجيكي لسلطتنا الوطنية وشعبنا وخاصة قطاع التعليم، ووجه شكره العميق بإسم سلطتنا الوطنية وشعبنا على لبلجيكيا على دعمها لشعبنا. وذكر المشاريع التي دعمتها بلجيكيا وهي :
مشروع دعم مركز المناهج:
يتم من خلال هذا المشروع دعم إنتاج مناهج فلسطينية جديدة في الضفة الغربية وغزة، وقد تم إنتاج المناهج للصفوف (1-10) ويتم العمل حالياً تأليف كتب الصف الحادي عشر وكذلك يتم من خلال هذا المشروع تدريب معلمين على المناهج الجديدة.
مشروع دعم مناهج التعليم المهني والتقني:
ستقوم بلجيكا بدعم إنتاج مناهج تعليم مهني وتقني جديدة بمبلغ 1.5 مليون يورو، وقد تم عمل دراسة أولية عن المشروع في تشرين الثاني 2004, ويتم العمل حالياً على تأليف مناهج جديدة في التعليم المهني لسبعة تخصصات وهي تغطي 32 عنواناً في هذه التخصصات.
مشروع دعم الأبنية المدرسية:
بناء مدرسة للبنات قي قرية كفر راعي:
حيث تم الانتهاء من هذا المشروع والمدرسة تعمل حالياً وقد كانت كلفته حوالي 825 ألف يورو.
دعم الكتب المدرسية:
قامت بلجيكا بدعم طباعة الكتب في السنوات السابقة 2002-2003 , 2003-2004 , 2004-2005, بمبلغ يقدر بحوالي 4 ملايين دولار.
المنح الدراسية:
تتلقى الوزارة 5-10 منح دراسات عليا سنوياً من الجانب البلجيكي.
مشروع تطوير منهاج التعليم المهني والتقني:
يهدف المشروع إلى تطوير المنهاج المهني على شكل وحدات نمطية, تم الانتهاء من الفترة التحضيرية للمشروع ونحن بصدد توقيع الاتفاقية الخاصة بداية شهر أيلول وبقيمة 2.24 مليون يورو .
مشروع Streamlining of Public Health Programs :
المشروع يشمل 3 جامعات وهي القدس وبيرزيت والنجاح, يتم التعاون حالياً مع وزارة الصحة لوضع التصور المستقبلي حول تنفيذ المشروع.
من ناحيته آرماند ديكر أعرب عن سعادته لزيارة مركز المناهج وما حققته الوزراة من تطور، كما أعرب .
من ناحيته قدم د. صلاح ياسين عرضا موجزا عن مركز المناهج، ونشاطاته، وانجازاته وجهوده الحثيثة في انجاز المناهج الفلسطينية.
وقد تجول الوفد في جميع اقسام مركز المناهج واستمع إلى شرح موجز عن اعمالها وانجازاتها.