بعد التوجه للقضاء: مركز القدس يعيد لعائلات مقدسية حقوقا اجتماعية واقتصادية من مؤسسات إسرائيلية

نشر بتاريخ: 13/06/2006 ( آخر تحديث: 13/06/2006 الساعة: 11:40 )
معا- تلقت الدائرة القانونية في مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية موافقة من وزارة الداخلية الإسرائيلية على منح إقامة للمواطن موسى فرعون من بلدة العيزارية جنوب شرق القدس المحتلة بناء على طلب جمع الشمل المقدم إلى الوزارة منذ سنوات.

وأفاد المحامي فريد محاجنة في بيان وصل"معا" نسخة عنه الذي تابع ملف القضية إن الوزارة الإسرائيلية اضطرت إلى إعطاء موافقتها تلك بعد التحذير الذي وجه إليها من قبل المركز بالتوجه الى القضاء للبتّ في الشكوى ألمقامه ضدها من قبل المواطن فرعون ،علما انه مضى عده سنوات على تقديم طلب جمع الشمل للوزارة غير أن الأخيرة استمرت في المماطلة، مدعية بوجود ملف جنائي ضد فرعون ،الأمر الذي دحضته المحكمة بتبرئة المواطن المذكور من أي تهمه ضده.

واضاف محاجنة ان وزارة الداخلية وافقت على طلب تسجيل الأولاد المقدم إليها من قبل المواطن عمر زهير دعنا من سكان سلوان اثر توجه الدائرة القانونية في المركز إلى المحكمة وإصدار الأخيرة قرارا يلزم الوزارة الإسرائيلية بتسجيل أطفال المواطن المذكور في بطاقة هويته.

واوضح محاجنة ان الوزارة أعادت الطلب من المواطن دعنا بتقديم المستندات والأوراق الثبوتيه الخاصة بطلب التسجيل من جديد على الرغم من قرار المحكمة الذي يلزمها بذلك في حين لم ترد الوزارة بصوره نهائية بعد على طلب جمع الشمل المقدّم من قبل المواطن المذكور.

وكانت الدائرة القانونية في المركز تمكنت من استصدار قرار بتمديد موعد في (محكمة العمل) للنظر في الشكوى المقدمة من قبل المواطن ياسر حسونة غيث من سكان حي الثوري في القدس والذي يطالب فيها مؤسسة التامين بدفع مخصصات عجز له .

ووجهت الدائرة مذكرة إلى المستشار القضائي لبلدية القدس الغربية طالبته فيها بإعفاء المواطن غيث من دين "أرنونا" بقيمة 30 إلف شيكل عن عقار يقع داخل أسوار القدس القديمة تم تحويله إلى سكن بعد أن كان محلا تجاريا .

وتمكنت الدائرة القانونية أيضا من استصدار قرار من محكمه العمل الإسرائيلية يلزم مؤسسة التامين الوطني بإعادة التامين الصحي للمواطن محمد جوده وزوجته من كفر عقب شمال القدس المحتلة بعد إن كانت المؤسسة المذكورة أوقفت هذا التامين لبضع سنوات.

وبموجب القرار المذكور ستدفع مؤسسة التأمين مخصصات شيخوخة وبأثر رجعي للمواطن جودة وزوجته .