الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الاسرائيلي يشكل لجنة تحقيق حول "عملية السيطرة" على السفن

نشر بتاريخ: 08/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 09:03 )
بيت لحم- معا- اعلن رئيس الجيش الاسرائيلي جابي اشكنازي بعد التنسيق مع وزير الجيش ايهود باراك، تشكيل لجنة تحقيق في العملية العسكرية الاسرائيلية للسيطرة على سفن اسطول الحرية بداية الاسبوع الماضي.

وقد جاء هذا الاعلان بعد رفض وزراء السباعية يوم امس الاثنين تشكيل لجنة تحقيق دولية وتشكيل لجنة تقصي حقائق اسرائيلية.

وذكر موقع صحيفة " يديعوت احرونوت " اليوم الثلاثاء ان هذه اللجنة التي شكلها اشكنازي تختلف عن لجنة الحكومة الاسرائيلية، حيث استدعى مساء امس الميجر جنرال احتياط غيورا ايلاند لكي يقف على رأس هذه اللجنة والذي سبق ورأس لجنة التحقيق في اعقاب اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط قبل 4 سنوات.

واضاف الموقع ان باقي اعضاء اللجنة من كبار الضباط في الجيش الاسرائيلي من ضمنهم العميد احتياط افيف كوحافي والعميد احتياط يوفال حلميش كبير ضباط هيئة الاستخبارات العسكرية سابقا، والعقيد احتياط بن تسيون دعبول احد كبار الضباط في سلاح البحرية الاسرائيلي.

واضاف الموقع ان مهمة هذه اللجنة استخلاص العبر من عملية الاستيلاء على سفن اسطول الحرية، بحيث سيعتمد على التحقيقات الداخلية التي قام بها ضباط الجيش الاسرائيلي مع الوحدة العسكرية التي نفذت العملية، وكذلك ستقوم اللجنة بالاستماع الى كبار الضباط في الجيش الاسرائيلي الذين لم يكن لهم اي علاقة بالعملية العسكرية، وذلك بهدف دراسة داخلية لعمل الجيش واستخلاص العبر من هذا الحادث، وهذا ما يعني ان اللجنة لن تقوم بالتحقيق مع ضباط كانوا مسؤولين بشكل مباشر عن العملية العسكرية ولا مع الجنود الذين نفذوا واستولوا على السفن والذي كان نتيجته سقوط 9 قتلى من المتضامنين والعشرات من الجرحى.

واشار الموقع ان اللجنة ستقوم بتسليم اشكنازي نتائج التحقيق بداية الشهر القادم، وقد صرح رئيس اللجنة غيورا بعد قبوله هذه المهمة انه سيقوم باستدعاء قائد الجيش اشكنازي للتحقيق معه في احداث العملية.