الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر لـ معا : اقتراح بالغاء الاستفتاء مقابل تولي منيب المصري رئاسة الحكومة تحت إشراف حماس والمفاوضات بإشراف أبو مازن

نشر بتاريخ: 14/06/2006 ( آخر تحديث: 14/06/2006 الساعة: 13:41 )
نابلس- معا- علمت وكالة "معا" من مصادر خاصة ان اقتراحاً يجري وضع اللمسات الأخيرة عليه بين كافة الفصائل الوطنية والإسلامية يقضي بإلغاء الاستفتاء الذي أقره الرئيس محمود عباس في السادس والعشرين من الشهر القادم مقابل تولي شخصية وطنية رئاسة الحكومة الفلسطينية.

وقالت المصادر أن الاقتراح الذي طرحه الوفد المصري وحظي بموافقة مبدأية من الرئيس عباس وجزء كبير من قيادة حماس يقضي بتولي شخصية وطنية فلسطينية، ويفضل أن تكون اقتصادية تشكيل حكومة تكنوقراط من المستقلين تعمل على تسير الأمور الداخلية وذات برنامج اقتصادي واضح المعالم يسمح بإدخال المساعدات العربية والدولية الى الأراضي الفلسطينية التي توقفت منذ رئاسة حركة حماس للحكومة الفلسطينية .

ومن بين بنود الاقتراح التي حصلت معا على جزء من بنوده :
.تولي شخصية وطنية فلسطينية رئاسة الحكومة الفلسطينية شريطة موافقة كافة الفصائل عليها.
.يشكل رئيس الحكومة الجديد حكومته من شخصيات ذات كفاءات علمية بعيدا عن الحزبية بحرية كاملة .
.تتولى الحكومة الفلسطينية بعد مصادقة المجلس التشريعي الفلسطيني عليها، مهمة تسيير الأمور الداخلية للشعب الفلسطيني بما فيها الاتصال مع الاسرائيليين لتسير الحياة اليومية للمواطنين .
.يشرف المجلس التشريعي الفلسطيني الذي تتمتع حماس بغالبية مقاعده على الحكومة الفلسطينية إشرافا كاملا .
. يصدر الرئيس محمود عباس قرارا بإلغاء الاستفتاء .
.تتولى منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس شؤون المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية ويخضع أي اتفاق يتم التوصل اليه مع الاسرائيليين الى استفتاء شعبي .

وعلمت وكالة "معا" ان عدة دول من بينها مصر والأردن والسعودية تعمل على إقناع الولايات المتحدة الأمريكية بالموافقة على هذه الوثيقة بعد ان حظيت بموافقة أوروبية .

ونصحت بعض الدول العربية حركة حماس الموافقة على هذا الاقتراح كمخرج للازمة الفلسطينية- الفلسطينية، ووعدت هذه الدول حماس في حال الموافقة على الاقتراح وتنفيذه أن يستأنف الدعم المالي من جديد للشعب الفلسطيني.

وأضافت المصادر أن من بين الشخصيات الأكثر ترددا لتولي رئاسة الحكومة هو منيب المصري الذي كان له دور كبير في الحوار الوطني الأخير وطرح شخصيا مبادرة رجال الأعمال الفلسطينيين .

وحظي المصري بموافقة مصرية واردنية لاسيما أن له علاقات عربية ودولية واسعة خاصة مع رجال الأعمال بمختلف دول العالم .

وعلمت" معا " ان حركة حماس تريد مكاسب إضافية للموافقة على الاقتراح منها حرية وصول بعض قيادات حماس في الخارج الى قطاع غزة عبر معبر رفح ونسبة كبيرة في منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني استنادا الى نتائج الانتخابات الفلسطينية الأخيرة .