الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تخصخص سجونها بعد شركاتها الكبرى

نشر بتاريخ: 15/06/2006 ( آخر تحديث: 15/06/2006 الساعة: 17:39 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة "هأرتس" ان الحكومة الاسرائيلية منحت امتياز ادارة احد السجون لشركة خاصة .

واضافت الصحيفة ان الحكومة وخلافا لقرار المستشار القضائي السابق اليكيم روبنشتين الذي وافق على فترة تجريبية لسنوات محدودة منحت الشركة حق ادارة السجن التجريبي لمدة 25 عاما بسعة تصل الى 800 معتقل بدلا عن 400 معتقل حسب قرار المسشتار القضائي .

وحصلت "هأرتس" على وثائق تتضمن محاضر وملخصات الاجتماعات التي جرت في مكتب المستشار القضائي عام 2003 بهدف بلورة خطة حكومية لاقامة سجن بادارة شركة خاصة .

وزارة العدل قالت في معرض ردها على ما نشرته "هأرتس" بان عدد المعتقلين ومدى الفترة التجريبية لا يشكلان موقفا قانونيا اساسيا .

واشارت الصحيفة الى انه في الثالث من اذار عام 2003 عقد في مكتب المستشار القضائي اجتماع ضم ممثلين عن وزارة العدل ووزارة الامن الداخلي وادرات السجون العامة بحث مسألة اقامة سجن خاص طرح خلاله ممثلو وزارة الامن الداخلي انطباعاتهم عن السجون الخاصة في بريطانيا واسكتلندا وفرنسا التي جالوا في سجونها قبل الاجتماع بعدة اشهر واعربوا عن تأيديهم لخصخصة السجون بشكل كامل .

المستشار القضائي قرر في نهاية الاجتماع تنفيذ الخطة بطريقة معتدلة تراعي خصوصية الوضع في اسرائيل لما للموضوع من علاقة باجهزة تطبيق القانون وحقوق الانسان واعتبارات حساسة اخرى مقترحا البدء بفترة تجريبية محدودة يتم في نهايتها تقييم التجربة من كافة النواحي .

الحكومة الاسرائيلية قررت وخلافا لهذا الرأي القضائي منح الشركة الخاصة امتياز ادارة السجن لمدة 25 عاما بعدد اسرى ضعف الذي وافق عليه المستشار القضائي .