الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث تجتمع في عمان الاثنين القادم

نشر بتاريخ: 16/06/2006 ( آخر تحديث: 16/06/2006 الساعة: 15:12 )
عمان -معا- تعقد اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث الدولية "الأونروا" اجتماعها السنوي في عمان يوم الاثنين المقبل بمشاركة أعضاء اللجنة التي تم توسيعها لتشمل (22) دولة من كبار الدول المانحة والمضيفة بعد أن كانت مقتصرة على عشر دول فقط.

وبحسب تفويض الجمعية العامة للأمم المتحدة فان اللجنة الاستشارية مكلفة بتقديم النصح والمشورة للمفوض العام للاونروا في سبيل تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين الفلسطينيين في مجالات الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية وتقديمها على الوجه الأمثل.

وقالت مصادر الوكالة في عمان أن المفوض العام كارين أبو زيد ستقدم ايجازا للجنة
حول واقع هذه الخدمات التي تقدمها لأكثر من أربعة ملايين لاجئ يقيمون في مناطق العمليات الخمس وهي الاردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

كما ستركز أبو زيد على سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الوكالة في سبيل
تحسين مستوى هذه الخدمات مع الأخذ بالاعتبار لمعدلات النمو السكاني الطبيعية في أوساط اللاجئين.

وكانت الأونروا قد زادت ميزانيتها للعامين الحالي والمقبل بنحو 30 بالمائة عن ميزانية العامين الماضي والذي سبقه لتصل الى نحو مليار دولار لتمكينها من مواجهة الضغوط المتزايدة على خدماتها خاصة فيما يتعلق باكتظاظ المدارس التي يعمل معظمها بنظام الفترتين والضغط على المراكز الصحية والخدمات الاجتماعية.

وأشارت المصادر الى أن التجاوب الدولي لم يكن لحد الآن بحجم التوقعات خاصة وأن
الوكالة لم تتلق بعد التعهدات المنشودة لسد هذه الميزانية.

وعلى صعيد متصل يلتقي ممثلو الدول العربية المضيفة للاجئين يوم غد في دائرة الشؤون الفلسطينية لتنسيق مواقف هذه الدول والخروج بموقف عربي موحد يؤكد على ضرورة دعم المجتمع الدولي للاونروا لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين لحين حل قضيتهم وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وأكدت مصادر دائرة الشؤون الفلسطينية على رفضها لأي تقليص أو تراجع في مستوى الخدمات التي تقدمها الأونروا لشرائح اللاجئين على اعتبار أن مثل هذه الخطوة ستزيد من الأعباء المادية التي تتحملها الدول العربية المضيفة.

يشار الى أن الاردن ينفق سنويا نحو (500) مليون دولار على شكل خدمات مباشرة وغير مباشرة في المخيمات بما في ذلك مشروعات البنية التحتية التي شملت تحديث وتطوير الطرق والانارة والمياه والمجاري والخدمات الأساسية الأخرى.