الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاردن يتخذ إجراءات لتسهيل حركة العبور عبر جسر الملك حسين إلى الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 16/06/2006 ( آخر تحديث: 16/06/2006 الساعة: 13:59 )
عمان - معا - ذكرت مصادر صحفية اليوم الجمعة ان الاردن اتخذت عددا من الإجراءات على معبر جسر الملك حسين - اريحا - مع الاراضي الفلسطينية من شأنها رفع جاهزية الكوادر العاملة لتقديم الخدمات والتسهيل على القادمين والمغادرين والحد من إنتظارهم لساعات طويلة.

وتوقع مدير مفارز أمن الجسور العقيد ماجد مسمار أن يشهد جسر الملك حسين حركة مرور كثيفة فى أعداد القادمين والمغادرين مع بداية العطلة الصيفية من وإلى الاراضي الفلسطينية.

وقال في تصريح له اليوم لوسائل الاعلام قال إنه تم وضع منهجية عمل في إدارة أمن الجسور تقوم على التعاون بين جميع العاملين بها، من أجهزة أمنية ومؤسسات أخرى، مشيرا إلى أنه تم تهيئة قاعات استقبال كبيرة ومجهزة بأحدث وسائل الراحة.

وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المسافرين عبر جسر الملك حسين خلال شهر مايو الماضي بلغ 67 ألفا و671 مسافرا، كان منهم 33 ألفا و 11 قادما، فيما بلغ عدد المغادرين 34 ألفا و 660 مغادرا إلى الاراضي المحتلة .

وكان الاردن قد ألغى طلب عدم الممانعة للفلسطينيين حملة البطاقات الخضراء التي كان لها أثر كبير فى تسريع إجراء المعاملات للمسافرين، إذ عمدت وزارة الداخلية منذ عام إلى إلغاء عدم الممانعة والذى يلزم القادم بالحصول على موافقة مسبقة لدخول الاردن بضمان أحد الأقارب إلا أنه تم استبداله بتعهد شخصي من قبل المسافر يضمن عودته خلال مدة أقصاها شهر قابلة للتجديد .

ويذكر أن الجانب الغربي من جسر الملك حسين لا يزال خاضعا لسيطرة الجيش الإسرائيل بالرغم من مرور 12 عاما على إبرام اتفاقات الحكم الذاتي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لذلك تقوم إدارة أمن الجسور بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي لتسهيل حركة العبور للمسافرين .