الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

برلمانيون من فتح وحماس يجتمعون في رام الله ويوجهون رسالة شديدة اللهجة الى اطراف الحوار في غزة

نشر بتاريخ: 19/06/2006 ( آخر تحديث: 19/06/2006 الساعة: 02:26 )
رام الله- معا- بمبادرة من كوادر قيادية في حركتي فتح وحماس ، عقد منتصف هذه الليلة اجتماع في فندق غراند بارك في رام الله لبرلمانيين من الحركتين تمحور حول ضرورة تجاوز الازمة الراهنة من خلال صياغة مشروع الوحدة الوطنية وتعزيز مفهوم السلم الاجتماعي والامن الوطني .

وقد جرى الاجتماع في اجواء ايجابية وروح مسؤولة اتفقوا خلاله على تشكيل لجنة متابعة وخطاب اعلامي مشترك .

وركز المجتمعون على توجيه دعوة للمتحاورين في غزة بضرورة تحمل مسؤولياتهم التي تقتضي الخروج بوفاق وطني يحفظ الوحدة الوطنية ، مطالبين برفع الغطاء الشرعي عن كل دعاة الاقتتال والفتنة ، وتقرير متابعة اطر الحوار الوطني وتعزيز ثقافة الحوار .

كما اتفقوا على توجيه رسالة للمتحاورين في غزة بضرورة الوصول لاتفاق وتحمل مسؤولياتهم التاريخية تجاه الحقوق الوطنية, وكذلك تحريم الاقتتال والدم الفلسطيني وصياغة قسم وعهد بالالتزام بعدم التحريض الاعلامي ومطالبة الاجهزة الامنية بعدم الانغماس بالصراع الداخلي .

وقال زياد ابو عين عن حركة فتح في اتصال هاتفي لمعا وجهنا رسالة شديدة اللهجة الى اطراف الحوار في غزة للعمل على انجاحه والتوصل الى اتفاق سريع لانقاذ الشعب الفلسطيني وحل مشاكله ووقف كافة اشكال التحريض عبر المساجد ووسائل الاعلام وعدم المساس بمقرات الاجهزة الامنية وحصر الخلاف في مكانه وعدم امتداده لمناطق اخرى ".

واضاف ابو عين ان اجتماعا سيعقد غدا لاستكمال ما تم مناقشته الليلة , مشيرا الى انه يجري الاعداد لمسيرة سوف يتم تنظيمها من كافة الفصائل في الضفة تطالب بضرورة تحريم الدم الفلسطيني وحل كافة الخلافات الا انه لم يعلن عن الموعد المحدد لها.

ووصف ابو عين ان الاجتماع الذي استمر لاكثر من 3 ساعات بالايجابي حيث حرص المجتمعون على عدم التهرب من وضع الحلول للمشاكل التي تواجه الشعب وتفعيل دور المؤسسات والاعتماد عليها الى الحكومة والرئاسة طالبوا فيها

وقد شارك في جلسة الحوار التي بادر اليها رمزي فياض من قيادة حركة فتح وفرحات اسعد من قيادة حركة حماس ضمت عن فتح جمال الطيراوي, نجاة ابو بكر , محمد اللحام , شامي شامي, سحر القواسمه , ربيحة ذياب, عزام ابو بكر .,زياد ابو عين , فهمي الزعارير . ,علي ابو دياك , فيما حضر عن حماس : خالد سعيد , ابراهيم دحبور , فضل حمدان , ناصر عبد الجواد , محمد طوطح , وائل الحسيني , عبدالجابر فقهاء ,انور الزبون .