السبت: 20/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة في جامعة النجاح حول الحضور الفلسطيني في أمريكا اللاتينية

نشر بتاريخ: 19/06/2006 ( آخر تحديث: 19/06/2006 الساعة: 16:14 )
نابلس - معا- استضاف قسم اللغة العربية في جامعة النجاح الوطنية البروفيسور البيرتو نزال المحاضر بجامعة سنتياغو/ تشيلي، حيث ألقى محاضرة حول الحضور الفلسطيني في أمريكا اللاتينية على مختلف المستويات الشعبية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

واشار البروفيسور نزال إلى أن عدد الفلسطينيين في أمريكا اللاتينية يتجاوز الثلاثمائة ألف نسمه، وقد وصلوا إلى تلك القارة عبر موجات متوالية، وكانت البدايات في أواخر القرن التاسع عشرن إبان العهد التركي، وكان أغلب المهاجرين من المسيحيين، وهم الذين كان السكان الأصليون يسمونهم توركو نسبة للدولة التركية.

واضاف نزال ان الهجرات توالت لا سيما في أعقاب 1948 و1967 نتيجة للأحداث الدامية التي شهدتها فلسطين جراء العدوان الصهيوني المتواصل، وكان معظم المهاجرين في هذه الحقبة من المسلمين.

وذكر نزال أن الفلسطينيين في أمريكا اللاتينية قادرون على تقديم العون لأهلهم في الوطن وهم يدعمون القضية الفلسطينية لا سيما وأن فيهم التجار والأكاديممين والسياسيين، مركزا على ضرورة مد جسور التعاون بين ابناء الشعب الواحد في الوطن والمهجر لتحقيق مزيد من الانجازات.

هذا وتولّى رئيس قسم اللغة العربية الأستاذ الدكتور يحيى جبر ترجمة المحاضرة، ثم فتح باب النقاش حيث أبدى الحضور تفاعلا عميقا مع موضوع المحاضرة.

وبعد نهاية المحاضرة، حضر الدكتور البيرتو نزال حفل تخريج الفوج السادس والعشرين وقد أبدى إعجابه واعتزازه بجامعة النجاح وقدرتها على الاستمرار في العملية التعليمية وتخرج الطلبة رغم الحصار المفروض على العملية التعليمية في الوطن.