الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تبحث مع جايكا سبل تطوير مشاريع الاغوار

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 07/07/2010 الساعة: 14:30 )
رام الله- معا- التقى وفد من سلطة المياه يضم كل من م.أيمن جرار وم.ذيب عبدالغفور وم. عمر زايد في مدينة رام الله اليوم مع وفد من وزارة الخارجية اليابانية، ومؤسسة التعاون الدولية اليابانية ( جايكا) لبحث سبل التعاون المشترك لتطوير قطاع المياه والصرف الصحي في مدينة أريحا والأغوار.

وتأتي زيارة الوفد الياباني لفلسطين بعد زيارة الرئيس محمود عباس لليابان، وذلك بهدف الإطلاع على احتياجات قطاع المياه والصرف الصحي والقطاعات الأخرى ولشرح الرؤية اليابانية الهادفة إلى دعم جهود صنع السلام التي يقودها الرئيس محمود عباس وبرنامج الحكومة الفلسطينية برئاسة د.سلام فياض لإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة.

في بداية اللقاء رحب م.أيمن جرار بالوفد الياباني وأعرب لهم عن شكر وتقدير السلطة الوطنية الفلسطينية حكومة وشعبا على الجهود المبذولة من قبل الحكومة اليابانية لتطوير قطاع المياه والصرف الصحي من خلال مشاريع تطويرية، مؤكداً على الدور المهم الذي تلعبه هذه المشاريع في تخفيف معاناة المواطنين في مواجهة سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على مصادر المياه الفلسطينية وشح مصادر المياه لغايات الشرب والزراعة.

كما اطلع م.جرار الوفد الضيف على أهم المشاريع المائية الجاري تنفيذها من قبل سلطة المياه بالتعاون مع كافة المؤسسات الدولية والدول المانحة بالإضافة إلى الجهود المبذولة لإعادة هيكلة قطاع المياه بهدف النهوض بهذا القطاع بشكل فعال وعملي.

كما تم بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبان فيما يخص المشاريع المائية المقترح تنفيذها في الوطن والمتمثلة في مشروع إقامة محطة معالجة لمياه الصرف الصحي في مدينة أريحا وسبل إعادة الاستخدام لهذه المياه وضرورة إعطاء هذا المشروع الأولوية في هذه المرحلة بالإضافة إلى مشاريع تتعلق بتأهيل الآبار الزراعية في الأغوار وبتأهيل قنوات الري من ينابيع النويعمة والديوك.