الإثنين: 22/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس والجهاد تنفيان تصريحات القدومي بدخول منظمة التحرير الفلسطينية

نشر بتاريخ: 05/07/2005 ( آخر تحديث: 05/07/2005 الساعة: 11:11 )
بيت لحم - معا - نفت مصادر في حركتي الجهاد الاسلامي وحماس تصريحات رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير التي تحدث فيها عن قبول الحركتين دخول منظمة التحرير الفلسطينية.
وفي حديث خاص لوكالة معا الاخبارية نفى الشيخ خضر عدنان من الجهاد الاسلامي ان يكون قد طرأ اي تغيير على موقف الحركة القاضي باعادة بناء المنظمة على اسس جديدة غير التي بنيت عليها.

مؤكدا ان الجهاد لن تدخل المنظمة وهي على وضعها الحالي لان المنظمة اعترفت بوجود الكيان بالاضافة الى شطب بعض بنود الميثاق الى جانب ان الجهاد لديها دوافع دينية ايضا لان نظرة الجهاد للامور تنطلق من اتجاهين ديني وسياسي ولا نستطيع فصل الامرين.

واوضح الناطق باسم الجهاد بان حركته مع اي تجميع وتوحيد لقوى الشعب الفلسطيني ولكن بطريقة تضمن حقوقه وتطلعاته دون اي نقصان بشبر واحد من فلسطين التاريخية
وعند سؤاله عن تصريح القدومي اجاب خضر ان كافة هذه التصريحات سواء التي تحدثت عن دخول منظمة التحرير او اقامة حكومة وحدة وطنية ما هي الا دعوات عبر الاعلام والقنوات الفضائية ولم يتم اي نقاش حولها مشددا على ان لجهاد لن تدخل حكومة الوحدة الوطنية التي دعا اليها ابو مازن لان هذه الحكومة تقوم على اسس اتفاق اوسلو الذي ترفضه الحركة جملة وتفصيلا. كما طالب عدنان بانشاء مرجعية وطنية لتنسيق الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية كرديف لدعوة ابو مازن لان الجهاد مع اي كيان او هيئة وطنية تاتي بعيدا عن الاتفاق مع الكيان الاسرائيلي.

من جانبه نفى الشيخ حسن يوسف القيادي في حركة المقاومة الاسلامية حماس تصريحات فاروق القدومي التي تحدثت عن موافقة حماس دخول المنظمة وان الحركة لم تدخل بعد المنظمة التي وصفها بالمغيبة والمعطلة. مؤكدا ان حماس ابدت استعدادا مبدئيا لدخول هذه المؤسسة لكن قبل هذا الدخول لا بد من العمل على اعادة بنائها على الاسس المتينة التي تحفظ حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة للاجئين الفلسطينيين.