الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالية الإسرائيلية تتهم الجيش باستخدام حزب الله لمنع تقليص الموازنة

نشر بتاريخ: 11/07/2010 ( آخر تحديث: 11/07/2010 الساعة: 13:04 )
بيت لحم- معا- اعتبرت وزارة المالية الاسرائيلية ان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك هو الوزير الاغلى في تاريخ اسرائيل، بحيث ارتفعت موازنات وزارته خلال السنوات الاخيرة بشكل كبير لدرجة شبهها وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينيتس انها تحلق بطائرات "إفـ 16" في الوقت الذي لا زالت باقي الوزارت تحلق في طائرات "كفير"، وليس هذا فقط فان وزارة الجيش تستخدم حزب الله اللبناني للتأثير على الحكومة الاسرائيلية لمنع تقليص موازاتها.

وأشار موقع صحيفة "معاريف" اليوم الاحد إلى ارتفاع حدة التوتر مؤخرا بين شتاينيتس وباراك مع اقتراب بحث موازنة الجيش في الحكومة، حيث اتهم باراك والاوساط الامنية الاسرائيلية باستخدام حزب الله اللبناني، وذلك من خلال نشر معلومات امنية عن قدرات حزب الله الصاروخية ونشاطه العسكري وتسلحه بمزيد من الاسلحة المتطورة، وذلك في محاوله من قبل الاوساط الامنية توتير الاسرائيليين بهذه المعلومات وكذلك التأثير على قرارات الحكومة الاسرائيلية فيما يتعلق بموازنة الجيش الاسرائيلي.

وقد ربط وزير المالية الإسرائيلي بين التقارير التي ينشرها الجيش ووزارة الجيش عن حزب الله اللبناني في كل مرة يقترب بحث الموازنة وتقليصها في الحكومة الاسرائيلية، واعتبر ذلك مجرد استخدام مفضوح من قبل وزارة للجيش لحزب الله اللبناني.

يشار إلى ان وزير المالية الإسرائيلي اعد خطة لتقليص موازنات بعض الوزرات وكان ابرزها وزارة الجيش ورافق ذلك رفع بعض اسعار السلع والضرائب، وقد تم نشر بعض عناصر هذه الخطة في الصحف الاسرائيلية الاسبوع الماضي.

ومن المتوقع ان يقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتدخل في هذا الامر وحسم موضوع تقليص موازنة الجيش، ذلك ان وسائل الاعلام الاسرائيلية لمّحت الى دعم نتنياهو لوزير ماليته في هذه الخطة، حيث ستقوم الحكومة الاسرائيلية قريبا ببحث هذا الموضوع واتخاذ قرار بشأنه.