الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رابطة الشباب الفلسطيني تستعد لاطلاق مخيم العمل التطوعي الدولي

نشر بتاريخ: 11/07/2010 ( آخر تحديث: 11/07/2010 الساعة: 19:09 )
الخليل - معا - تستعد رابطة الشباب الفلسطيني الدولية بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع لجنة اعمار الخليل وبلدية الخليل وقسم حفظ التراث العالمي مكتب اليونسكو/ باريس لإطلاق مخيم العمل التطوعي الدولي في البلدة القديمة/الخليل تحت عنوان " الحفاظ على تراث الخليل هو الحفاظ على التراث الإنساني" الذي يضم 20 متطوع أجنبيا من دول العالم و40 متطوعا من المحافظة.

حيث ستبدأ فعاليات المخيم الرسمية ابتداً من 9/7/وتستمر الى 20/7/2010، بعد الانتهاء اليوم من استقبال كافة المشاركين في المخيم اللذين بدأوا في الوصول الى المدينة منذ صباح يوم الثلاثاء، يهدف المخيم الى دعم جهود بلدية الخليل ولجنة الإعمار والسلطة الوطنية لإدراج الخليل على قائمة الإرث العالمي كمدينة فلسطينية عربية إسلامية علما بأن الخليل موجودة على اللآئحة الأولية لليونسكو بإنتظار القرار النهائي من اليونسكو هذا العام.

كما يهدف المخيم تعريف المتطوعين الأجانب على حقيقة الوضع في مدينة الخليل باعتبارها مدينة فلسطينية لها خصوصية في حالة الصراع الدائرة في المنطقة، كما يهدف الى التعريف على الارث الحضاري والثقافي الموجود في المدينة المعرض لخطر السيطرة علية.

سيتضمن المخيم مجموعة من الفعاليات تشمل على دورة تدريبية نظرية حول كيفية اعادة ترميم المباني القديمة، يليها عملية تطبيق التدريب على ارض الواقع من خلال اعادة ترميم مجموعة من الأبنية الأثرية في البلدة القديمة بالخليل، كما تضم انشطة المخيم مجموعة من الفعاليات لتعريف المشاركين على مؤسسات المجتمع المحلي، ودمجهم مع ابناء مدينة الخليل من خلال مجموعة من اللقاءات الجماهيرية والفعاليات المحلية.

وقد جاء هذا المخيم نتيجة جهود مكثفة وعبر مجموعة من الإجتماعات والتنسيق الوثيق مع الإستاذ صالح جاد الله و محمد الهيموني من مديرية الشباب والرياضة / الخليل، وعماد حمدان مدير عام لجنة اعمار الخليل، ورئيس بلدية الخليل الأستاذ خالد عسيلي، حيث تم وضع الخطوط الأساسية والمحاور العامة لأنشطة المخيم وتم تشكيل لجنة متابعة للمخيم مكونة من علاء شاهين/ بلدية الخليل، محمد الهيموني من مديرية الشباب والرياضة، وليد أبو الحلاوه من لجنة الإعمار والسيد جمال دعاجنة من رابطة الشباب.

وقد أكد عدلي دعنا سكرتير عام رابطة الشباب الفلسطيني الدولية أن هذا المخيم يعتبر المخيم رقم 60 الذي تنظمة الرابطة ولكنة المخيم الأول الذي يعني في التراث العالمي الانساني وحفظة تحت شعار Patrimonito ، والذي رفعته اليونسكو لخلق تواصل إنساني عبر الحدود وما بين الأجيال المختلفة.ولأول مرة يذكرأسم فلسطين على لائحة المخيمات تحت هذا الشعار من ضمن 28مخيم أعتمدت من قبلها. ومما يذكر فإن بلدية الخليل ولجنة الإعمار قد أطلقتا حملة دولية لجمع تواقيع من كافة العالم لإدراج الخليل القديمة على لآئحة الإرث الثقافي العالمي http://www.hebronheritage.com .

كما وجهه شكره الى كل المؤسسات التي شاركت ودعمت الفكرة، مشدداً على ضرورة ابقاء باب التواصل مفتوحاً على الثقافات الأخرى من أجل ايصال الصوت الحقيقي لكل الشعوب.