الإثنين: 26/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني ينظم ورشة عمل حول "الهيئات المحلية والمجلس التشريعي" في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 22/06/2006 ( آخر تحديث: 22/06/2006 الساعة: 17:25 )
بيت لحم- معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني- بالتنسيق مع مديرية الحكم المحلي في محافظة بيت لحم ورشة عمل حول "الهيئات المحلية والمجلس التشريعي" في فندق الشبرد.

شارك في الورشة اعضاء الهيئات المحلية من النساء المنتخبات من بلدية بيت جالا وبيت ساحور والدوحة وجناتا ومجلس قروي بتير ، اضافة الى المحامي فريد الاطرش عن الهيئة المستقلة لحقوق المواطن والمحامي علاء غنايم وياسر صلاح، وادار الورشة راجي عودة منسق جنوب ووسط الضفة للملتقى المدني.

وتهدف الورشة التعرف على النظام الداخلي للمجلس التشريعي والعلاقة ما بين الهيئات المحليةوالتشريعي بالاضافة التعرف على القانون الاساسي وفصل السلطات وتقييم قانون الانتخابات العامة.

وتحدثت المشاركات عن اهمية الورشة في ان انتخابات الهيئات المحلية والقوانين الناظمة لها تاتي من خلال قوانين يقرها المجلس التشريعي بالاضافة الى القوانين الهادفة لتنظيم المجتمع والافراد والمؤسسات وتشمل قوانين تنظم الضرائب والتعليم والصحة والقوانين الاجتماعية والاقتصادية بالاضافة الى قانون الموازنة العامة والتي تساهم في تنمية وتطوير المجتمع ومن ضمنها الهيئات المحلية.

واعرب الاعضاء غن ارتياحهم لقانون الانتخابات والذي جاء مناسبا للاحزاب وللافراد حيث الكوتا النسوية ساهمت وساعدت المراة في الوصول الى المجلس التشريعي .

ودعت المشاركات السلطات الثلاث الى القيام بدورها المنصوص عليها في القانون الاساسي تطبيقا لمبدأ فصل السلطات من اجل خلق التخصص والتوازن والرقابة ما بينها من اجل مصلحة المواطن وحقوقه وحرياته.

كما تحدثت المشاركات عن الية اقرار مشاريع القوانين المقدمة سواء من الحكومة او اعضاء المجلس الشريعي ضمن المنصوص عليه في النظام الداخلي للمجلس التشريعي بما يتلاءم مع القانون الاساسي الفلسطيني.

واوصت المشاركات بضرورة ان تاخذ السلطات دورها وخاصة السلطة القضائية وان يتم البت في الخلافات ما بين الرئاسة والحكومة وتوزيع الصلاحيات ضمن القوانين المنصوص عليها وان يتم تخصيص موازنات خاصة بالهيئات المحلية ضمن الموازنة العامة واقرار قوانين تراعي خصوصية الهيئات المحلية والظروف المعاشة.

وتاتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش والتدريبات التي تستهدف من رفع قدررات اعضاء الهيئات المحلية من النساء.