الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكرنز ماضون بقرار ترخيص شركات الباصات ولن تجدي الاعتصامات

نشر بتاريخ: 12/07/2010 ( آخر تحديث: 13/07/2010 الساعة: 11:16 )
بيت لحم- معا- أكد الدكتور سعدي الكرنز وزير النقل والمواصلات المضي قدما نحو تطبيق قرار ترخيص شركات الباصات الجديدة والبالغ عددها 35 شركة، داعيا نقابة أصحاب شركات الباصات التعاون مع الوزارة والعمل على تطوير قطاع النقل العام وتنظيمه بدلا من القيام باعتصامات "لن تجدي ولن تؤثر على تنفيذ القرار".

وقال الوزير الكرنز لبرنامج حديث الوطن الذي يبت عبر أثير شبكة "معا" الإذاعية ويقدمه الزميل عبد العزيز نوفل انه تحدث إلى شركات الباصات لدمجها بهدف تنظيم الخطوط بالشكل الصحيح والعمل على خطوط ثابته وعدم تجاوزها وتم الاتفاق على تقسيم الضفة الغربية إلى ثلاثة أقسام تدار من ثلاث شركات أو ثلاثة إتحادات من الشركات القائمة العاملة في قطاع النقل العام.

وأضاف الوزير الكرنز "طالبناهم بتحديث حافلاتهم إلا إنهم اشتكوا العوز المادي وبناء عليه قمنا بهذا القرار للنهوض بقطاع النقل العام كما تعاونا مع جهات دولية داعمة بهدف توفير تمويل لشراء حافلات جديدة للقطاع الخاص تتكفل هذه الجهات الداعمة بتمويل 60% من قيمتها نصفها كقرض ميسر دون فوائد، ولا زالت هذه الشركات تقوم بالمماطلة ولا تستجيب للوزارة وتترك خطوطها التي منحتها ايها الوزارة وتترك المواطنين وتذهب لنقل رحلات مدرسية لان العائد اكبر"، بالرغم من أن ذلك هو عمل قطاع النقل الخاص وليس النقل العام.

وأوضح أن "الترخيص لشركات صغيرة لا تتجاوز خمس حافلات وهي مخصصة للقطاع الخاص والنقل التجاري وليست للقطاع العام ولا يجوز لها العمل على الخطوط وتبقى الشركات السابقة هي صاحبة الحق بالخطوط وسيتم إضافة خطوط جديدة للقرى في المحافظات والتي هي بأمس الحاجة وستكون هذه الخطوط ممنوحة لاتحاد شركات الباصات مجانا وعلى الشركات العاملة في قطاع النقل العام الإلتزام بخطوطها وليس لها الحق بالعمل بالنقل الخاص".

وكان اتحاد شركات الباصات قد نفذ اليوم الاثنين اعتصاما احتجاجيا أماما مقر رئاسة مجلس الوزراء من اجل مطالبة الحكومة ورئيس الوزراء بالتدخل لدى وزير المواصلات من اجل التراجع عن إعلان استدراج تأسيس 35 شركة للنقل الخاص، حيث أكدت النقابة أن هذا القرار يمثل تهديدا حقيقيا لشركات الباصات القائمة ما يعني تهديد آلاف الأسر في مصدر رزقهم.

وبينت النقابة أن هذا القرار له انعكاسات سلبية خطيرة على عمل شركات الباصات في الوطن خاصة ان يشغل 800 حافلة"، مؤكدة على أن شركات الباصات عملت على تحديث قطاع النقل من خلال إدخال باصات حديثة للعمل وأنفقت ملايين الشواقل لقاء ذلك في حين ان السوق الفلسطيني لا يتحمل تأسيس المزيد من الشركات في هذا القطاع.

وشددت النقابة على حرصها لتطوير هذا القطاع وتحديث الحافلات من اجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، في الوقت الذي أكدت فيه خطورة هذا التوجه بتأسيس شركات باصات جديدة على عمل الشركات القائمة.

الجدير بالذكر أن برنامج حديث الوطن يبث عبر المحطات الشريكة لشبكة "معا" الإذاعية القمر أريحا- مرح الخليل- موال بيت لحم- نابلس نابلس- البلد جنين- نغم قلقيلة- أمواج رام الله- كل الناس طولكرم- طوباس طوباس- الشمال سلفيت وذلك في في تمام الساعة السادسة من مساء الأحد وحتى الخميس.