الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الأسرى يبحث مع النائبين ابوشمالة وياغي قضايا تخص أسرى غزة

نشر بتاريخ: 12/07/2010 ( آخر تحديث: 12/07/2010 الساعة: 22:33 )
رام الله- معا- بحث وزير الأسرى عيسى قراقع ، مع النائبين ماجد ابوشمالة وعلاء ياغي في المجلس التشريعي بحضور عدد من موظفي الوزارة اليوم، عدة قضايا هامة تخص الأسرى وبالتحديد أسرى قطاع غزة وسبل تفعيلها وتنفيذها.

واستعرض قراقع عقب استقباله النائبين في مقر الوزارة برام الله، أولويات الوزارة وآلية العمل بها والاحتياجات الضرورية للوزارة، وتم مناقشة عدة قضايا هامة تخص الأسرى وذويهم بشكل عام وأسرى غزة بشكل خاص على النحو التالي:

قضية كنتينة الأهل لأسرى قطاع غزة و عدم إيصالها للاسرى داخل السجون و المعتقلات الاسرائيلية بسبب المنع من ادارات السجون و المعتقلات الاسرائيلية، حيث تفرض إدارات السجون على الاسرى شراء الطعام و الملابس و الاحذية، تم مناقشة قضية الكنتينة بتوسع ودراسة كل الاقتراحات و تم الاتفاق على قيام وزير الاسرى قراقع بمخاطبة الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء لفتح حساب في كافة البنوك العاملة بقطاع غزة باسم لجنة من وزارة الاسرى تتكون من ثلاثة موظفين تقوم بالاشراف و استقبال المبالغ الواردة من ذوي أسرى غزة و من ثم إرسال المبالغ للأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية.

قضيةال 300 شيكل التي وعد بها وزير الاسرى للاسرى داخل السجون و المعتقلات الاسرائيلية، حيث استلم كافة الاسرى ال300 شيكل من الوزارة باستثناء اسرى سجن نفحة لم يتم ايصالها بسبب المعوقات الاسرائيلية، ولكن تم التغلب على هذه القضية و سيتم في القريب العاجل ايصالها لاسرى نفحة بواسطة احد الاسرى هناك.

قضية الحج هذا العام ، وزيادة حصة أهالي الأسرى في موسم الحج أكد وزير الأسرى قراقع انه طلب من وزير الأوقاف بزيادة حصة ذوي الاسرى في الحج ، حيث وعده وزير الاوقاف بدراسة طلبه عند عودته من المملكة السعودية.

قضية ال800 شيكل لاسرى منظمة التحرير الفلسطينية، حيث أوضحت وزارة الأسرى بان هذه القضية ليست من صلاحياتها و انما تخص الامانة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية التي تشرف و تقوم بعملية الصرف، حيث تم الاتفاق الى التوجه لـ ياسر عبد ربه أمين سر منظمة التحرير من اجل العمل على انتظام راتب ال800 شيكل بشكل شهرى أو كل شهرين على ابعد تقدير.

قضية هيكلية وزارة الاسرى وانصاف موظفي قطاع غزة، حيث اكد وزير الاسرى عيسى قراقع بانه يحرص على عدم التفريق بين العاملين في المحافظات الجنوبية و الشمالية و المساواة فيما بينهم.

قضية الاسرى المعتقلين السياسيين لدى حركة حماس ومساواتهم بالاسرى لدى الاحتلال وفقا لقرار د. سلام فياض رئيس الوزراء، تم مناقشة هذه القضية بعمق وتوسع، حيث ستقوم وزارة الأسرى بعمل كافة الاجراءات الكفيلة بتطبيق هذا القرار في اقرب وقت ممكن وتنفيذه.

يذكر ان كل من النواب في كتلة فتح البرلمانية ماجد ابوشمالة وعلاء ياغي واحمد ابو هولي قاموا بتوجيه رسالة لرئيس الوزراء سلام فياض لاستصدار قرار بمساواة الاسرى المعتقلين لدى حماس بالاسرى المعتقلين لدى الاحتلال و اعطائهم كافة الحقوق والواجبات.