الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان الرعاية الصحية ينفذ العديد من المشاريع الإغاثية خلال النصف الأول

نشر بتاريخ: 14/07/2010 ( آخر تحديث: 14/07/2010 الساعة: 19:50 )
غزة -معا- أعلن اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة، أنه تمكن خلال الشهور الستة الماضية من تحقيق العديد من الانجازات والخدمات التي استفاد منها ألاف المرضى والمحتاجين .

وقال رئيس الاتحاد د.رائد صباح في تقرير نصف سنوي صدر عن الاتحاد أنه تم تنفيذ أنشطة تثقيفية وطبية و إغاثية في كافة فروعه في قطاع غزة، مبينا انه على صعيد الندوات التثقيفية فقد تم عقد 26 ندوة تثقيفية في مجال الصحة العامة والمياه والتوعية البيئية والوقاية من أمراض مختلفة شارك فيها 1320 مواطنا من مختلف الفئات والأعمار .

وأوضح صباح انه تم تنفيذ عدد من الأيام الطبية من خلال الطواقم الطبية التابعة للاتحاد استفاد منها 650 مريضا في مختلف مناطق القطاع كما تم في الخامس من الشهر الحالي تنظيم يوم طبي مجاني بالتعاون مع جامعة فلسطين في مدينة الزهراء استفاد منه 214مريضا بالإضافة إلى تنظيم يوم طبي مجاني في حي النصر برفح استفاد منه 500 حالة مرضية .

وعلى صعيد الأنشطة الإغاثية التي نفذها الاتحاد قال صباح انه تم توزيع 400 سلة غذائية في شباط الماضي بتمويل من مؤسسة اسيكوب استفادت منها 400 أسرة في أرجاء القطاع.

وأضاف انه تم خلال شباط الماضي تنفيذ مشروع تسليم الملابس على 100 طفل بتبرع من مؤسسة ميرسي كورب وفي العاشر من شباط تم تنظيم احتفال للأطفال وتوزيع العاب ووجبة غذاء استفاد منها 100 طفل بتمويل من جمعية النجدة الاجتماعية ميرسي كورب كما تم توزيع الكعك على 120 آسرة بتبرع من ميرسي كورب كما قامت المؤسسة بتسليم ملابس لخمسين طفلا في العاشر من آذار الماضي.

وأوضح د, صباح ان الاتحاد استقبل في العاشر من شباط الماضي الوفد الطبي البريطاني من مؤسسة عالم الدواء الذي قام بمعالجة نحو 830 حالة مرضية عبر العلاج بالإبر الصينية مضيفا أن الاتحاد وزع ف العشر من آذار الماضي مساعدات نقدية على 208 اسر من الأسر المستورة بقيمة 100 شيقل لكل آسرة وبمبلغ إجمالي قيمته 3000 دينار بتبرع من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية 208 قطاع غزة .

وتابع صباح: ان الاتحاد نفذ في اذار الماضي مشروع خلق بيئة آمنة للمدارس ورياض الأطفال بقيمة 15.191 $ بتبرع من مؤسسة إنقاذ الطفل المملكة المتحدة مبينا انه تم خلال المشروع تنفيذ (30) ورشة عمل استفاد منها 1080 طالبا .

وأوضح صباح أن الاتحاد نفذ في العاشر من نيسان الماضي مشروع توفير فرص عمل للخريجين تم من خلاله تشغيل 32 خريجا في (30) مدرسة وروضة أطفال بتمويل من مؤسسة IRD.

ونوه الى انه تم تنفيذ دورة تدريبية لتعليم العلاج بالإبر الصينية بمساهمة من مؤسسة عالم الدواء بمشاركة 10 أطباء من قطاع غزة . وفي العاشر من نيسان تم تسليم حقائب مدرسية مقدمة من مؤسسة IRD استفاد منها 580 طالبا ممن ينتمون لأسر فقيرة ومن المرضى والجرحى والمعاقين .

وأضاف صباح انه تم توزيع 465علبة حليب أطفال من نوع بيوميل بتبرع من المؤسسة الدنمركية على 155طفلا في مناطق قطاع غزة في أيار الماضي كما تم تنفيذ مشروع تطوير وصيانة إنشاءات مراكز الاتحاد بقيمة إجمالية بلغت 13500 $ بتبرع من الإغاثة الإسلامية .

وبين صباح أن من ضمن النشاطات التي نفذها الاتحاد خلال أيار المشاركة في يوم طبي مجاني للنزلاء في مركز الإصلاح والتأهيل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان 400 مركز الإصلاح والتأهيل.

وذكر رئس الاتحاد أن اللجنة الاجتماعية التابعة للاتحاد نفذت مشروع توزيع سلات غذائية على 680 أسرة فقيرة بتبرع من مؤسسة اسيكوب الاسبانية كما تم خلال أيار تنظيم دورة إسعافات أولية لمدة (5) أيام بتبرع من مؤسسة إنقاذ الطفل السويد 3000 $ شارك فيها 20 متدربا .

وأوضح صباح أن هذه المشاريع تأتي ضمن جهود الاتحاد في التخفيف عن كاهل السر الفقيرة والمتضررة في قطاع والتي تكتوي بنار الحصار الظالم المفروض منذ ثلاثة أعوام مشيدا بجهود كافة المؤسسات الدولية والمحلية الداعمة لمشاريع الاتحاد .