الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كبار قادة الامن في اسرائيل يشهدون لصالح البنك العربي

نشر بتاريخ: 15/07/2010 ( آخر تحديث: 16/07/2010 الساعة: 13:07 )
بيت لحم- معا-وافق عدد من كبار قادة الامن في اسرائيل على المثول امام المحكمة الامريكية التي تنظر في دعوى اقامها اكثر من 1000 شخص ممن يدعون بانهم تضرروا من العمليات " الارهابية" ضد البنك العربي متهمين البنك الاكبر في فلسطين بانه يساعد ويمول الارهاب وفقا لما اوردته صحيفة يديعوت احرونوت الناطقة بالعبرية.

واقيمت الدعوى المذكورة قبل 6 سنوات امام المحكمة اللوائية بمدينة نيويورك حيث يطالب المدعون البنك العربي بدفع تعويضات تزيد على المليار دولار امريكي .

ووفقا لادعاء الاسرائيليين ممن وصفوا انفسهم بالمتضررين من العمليات الارهابية قدم البنك العربي منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي وحتى عام 2004 خدمات تمويلية لمنظمات " ارهابية " مختلفه مثل كتائب شهداء الاقصى و حركة حماس والجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية حيث قدم البنك لهذه المنظمات الاموال وخدمات جمع الاموال ونقلها التي ساعدتها على تنفيذ العديد من العمليات وذلك كما جاء في صحيفة الدعوى .

الجديد في القضية التي شغلت وسائل الاعلام فترة طويلة نجاح محامي البنك العربي في تجنيد كبار القادة الامنيين في اسرائيل مثل الجنرال اوري ساغية رئيس الاستخبارات العسكرية السابق والعقيد ايلن باز واحد كبار قادة الشاباك سابقا المدعو " افي كوستيليتش للادلاء بشهادتهم امام المحكمة وتبرئة ساحة البنك من تهمة تمويل الارهاب فيما ادعت يديعوت احرنوت ان هؤلاء وافقوا على الادلاء بالشهادة المطلوبة مقابل مبالغ مالية .

نقلت الصحيفة عن الجنرال ساغيه قوله يوم امس " الاربعاء" صحيح انني وافقت على الادلاء بشهادتي امام المحكمة بوصفي خبيرا لكنني اشترطت الامر بتمكيني من فحص عمليات البنك العربي قبل ادلائي بالشهادة المطلوبة وحسب معرفتي فان البنك العربي لم يكن متورطا بتمويل الارهاب واكدت لمحامي البنك بانه وفي حال اكتشفت معلومات سرية " مخفية " تناقض النتيجة التي توصلت اليها فأنني لن ادلي بشهادتي امام المحكمة ".

واضاف ساغي " تقف مصلحة دولة اسرائيل على رأس سلم اولوياتي وفي هذه الحالة لا يوجد تناقض خاصة وان موقف الجيش الاسرائيلي يؤكد عدم تورط البنك في عمليات تتعلق بالارهاب ".

ومن ناحيته قال العقيد احتياط ايلين باز " وافقت على الادلاء بشهادتي بعد ان اكد الجيش عدم وجود أي ادعاء لديه ضد البنك العربي فيما قال كبير الشاباك السابق بان الامر يتعلق بشهادة مهنية بحتة ليست مع او ضد أي طرف من طرفي القضية ".