الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تعلن نجاح التجربة النهائية للقبة الحديدية لاعتراض الصواريخ

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 20/07/2010 الساعة: 11:04 )
بيت لحم- معا- انهت اسرائيل مساء اليوم " الاثنين " التجربة الاخيرة لمنظومة اعتراض الصواريخ قصيرة المدى المسماة بالقبة الحديدية.

وقالت مصادر اسرائيلية ان التجربة تكللت بالنجاح التام حيث نجحت المنظومة لاول مرة منذ الاعلان عن تطويرها في اسقاط عدد كبير من الصواريخ ما يعني تحقيق نتيجة عملياتية كاملة.

ونقلت المصادر عن ضابط كبير في وزارة الجيش الاسرائيلية قوله ان منظومة القبة الحديدية نجحت خلال الاسابيع الماضية باسقاط صليات من الصواريخ بما في ذلك صواريخ اطلقت بشكل انتقائي واصفا سرعة تطوير المنظومة ودخولها السريع ميدان الخدمة بالنجاح الكبير .

واعلن الناطق بلسان وزارة الجيش أن نشر البطاريات الاولى من هذه المنظومة سيتم على الحدود مع لبنان وقطاع غزة في اوائل شهر نوفمبر تشرين الاول المقبل.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان وزارة الجيش تنوي ابتياع عدد آخر من هذه المنظومات من شركة رفائيل التي طورتها.

وفي ذات السياق قال مدير وكالة مبيعات الاسلحة بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) لرويترز في مقابلة ان هناك صفقة وشيكة لبيع طائرات مقاتلة قليلة الانتشار لاسرائيل.

وقال جيفري ويرينجا مدير وكالة تعاون الامن الدفاعي ان التوصل الى اتفاق بات وشيكا لبيع طائرات مقاتلة لاسرائيل في أول مبيعات عسكرية أجنبية لشركة لوكهيد مارتن من طائرات اف-35 المقاتلة المهاجمة خارج الدول الثماني الشركاء.

وقال ويرينجا "الكرة في ملعبهم. انني في انتظار ان يتخذوا قرارا في أي يوم."

وأشار في المقابلة الى ان مبيعات الاسلحة الامريكية في السنة المالية 2010 ستقترب على الارجح من الرقم المستهدف الذي يقل قليلا عن مستوى مبيعات السنة المالية 2009.

ويتوقع ان تقترب المبيعات من 37.8 مليار دولار في السنة المالية الحالية انخفاضا من 38.1 مليار دولار في السنة المالية الماضية.

وقال ويرينجا انه كان قد توقع في اكتوبر تشرين الاول امكانية ان تصل مبيعات الاسلحة الى 50 مليار دولار متجاوزة التوقعات الرسمية للوكالة لكن هذا الرقم من المتوقع ان يتم تجاوزه في العام القادم.