الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عملية الوهم المتبدد بمشاركة كتائب القسام - اسرائيل تعترف رسميا بمصرع جنديين وخطف ثالث عند معبر صوفا

نشر بتاريخ: 25/06/2006 ( آخر تحديث: 25/06/2006 الساعة: 07:36 )
خاص معا - اعترفت الحكومة الاسرائيلية رسميا بمصرع 2 من جنودها واصابة 4 وخطف جندي اخر في عملية كيرم شالوم فجر اليوم .

ففي حوالي الساعة الخامسة والربع فجرا وفي اطار عملية جريئة وتضحوية ومفاجئة وصبورة جرى التخطيط جيدا لها وتحمل اسم الوهم المتبدد - خرج الاستشهاديان من تحت الارض داخل معسكر للجنود الاسرائيليين وامطروهم بالرصاص ما اوقع العديد من القتلى .

وافادت مصادر خاصة ان منفذي الهجوم الاستشهادي هما محمد فروانة من الجيش الاسلامي وتسكن عائلته في خانيونس والاستشهادي الثاني هو حامد الرنتيسي من رفح وهو عضو في لجان المقاومة الشعبية .

واكدت المصادر ان ثمانية استشهاديين على الاقل شاركوا في الهجوم على معبر كيرم شالوم وانهم جميعا عادوا سالمين بدون جراح باستثناء الاستشهاديين فروانة والرنتيسي .

وكان ناطق بلسان المقاومة ابلغ وكالة معا الساعة السادسة فجرا بنبأ اختطاف جندي اسرائيلي الا انه عاد وسحب الخبر فجرى مسحه عن صفحة الوكالة حوالي السابعة صباحا ، ولكن وبحدود الساعة الثامنة صباحا عادت مصادر اسرائيلية غير رسمية تحدثت عن فقدان احد الجنود .

وأكد أبو عبيدة الناطق الإعلامي باسم كتائب القسام ان هناك تصوير كامل للعملية البطولية والتي وصفها بغير المسبوقة .

وأكد أبو عبيدة أن المجاهدين تمكنوا من تفجير آليتين إسرائيليتين أحدهما دبابة مركفاه ،و انه تم الإجهاز على جنود موقع الإسناد والحماية التابعة للجيش الإسرائيلي بالكامل .

من جهته اعلن أبو مجاهد الناطق باسم الوية الناصر صلاح الدين أن العملية الفدائية الأستشهادية التي وقعت في معبر (كيرم شالوم) جنوب شرق رفح ، هى عملية مشتركة بين ثلاثه اذرع عسكرية وهى كتائب القسام والوية الناصر صلاح الدين ومجموعة جديدة يطلق عليها (جيش الإسلام )

وأكد ابو مجاهد أن العملية مركبة ومعقدة شارك بها عدد من الاستشهاديين ، تعتبر من العمليات النوعية والمميزة لفصائل المقاومة ، حيث تم مهاجمة عدة مواقع إسرائيلية يتمركز بها الجنود في معبر( كيرم شالوم ) ومعبر صوفيا ، وأكد أبو مجاهد أن الاستشهاديين الذين نفذوا هذه العملية النوعية قاموا بتطهير كامل للمواقع والدشم التي اقتحموها ، وان هناك عددا كبيرا من القتلى والجرحى في صفوف جنود الاحتلال ، وتحدث ابو مجاهد عن وجود مفأجات كبيرة في هذه العملية البطولية سوف يتم الحديث عنها في وقت لاحق .

واعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس والوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية وجيش الاسلام - وهو تنظيم جديد على الساحة الفلسطينية - المسؤولية بشكل مشترك عن العملية الاستشهادية التي وقعت قرب معبر كرم ابو سالم.

وقال ابو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام ان العملية الاسشتهادية هي عبارة عن عملية انزال خلف معبر كيرم شالوم وانها تحدث لاول مرة وانها اوقعت عددا كبيرا من القتلي والجرحى.

واضاف ان العملية تاتي ردا على الجرائم الاسرائيلية وعملية الاغتيال الاخيرة التي ادت الى استشهاد عدد كبير من الاطفال .

وحول ردود الفعل الاسرائيلية المتوقعة قال ابو عبيدة ان منطق التهديد الاسرائيلي لن يخيف كتائب القسام رغم انها تأخذ هذه التهديدات على محمل الجد .

هذا واكدت لجان المقاومة الشعبية تنفيذها عملية اطلاق صواريخ مضادة للدروع وتفجير على معبر كرم سالم والمعروف كيرم شالوم فجر اليوم .

وفي تصريح اولي قالت لجان المقاومة انها تمكنت من قتل جنود اسرائيليين الى جانب اصابة اخرين فيما اعترفت اسرائيل باصابة 6 جنود بينهم واحد بجروح خطيرة حتى الان وقالت ان العملية وقعت عند معبر صوفا وهو معبر صغير قريب من معبر كيرم شالوم ويستخدم لنقل مواد البناء .

وكانت اسرائيل اعلنت الاسبو ع الماضي اكثر من مرة ان لديها انذارات جدية عن عملية ستقع على المعبر .

والليلة الماضية كانت الوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، وكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس اعلنت عن تمكنهما من تفجير جيب عسكري اسرائيلي بواسطة عبوة ناسفة على الحدود الشرقية لمنطقة القرارة .

وقال الجناحان العسكريان في بيان مشترك وصل معا نسخة منه ان مجموعة مشتركة منهما تمكنت من رصد تحركات جيب عسكري في منطقة القرارة ووضعت عبوة ناسفة في طريقه وفجرتها، مؤكدين انها اصابته اصابة مباشرة، وان من فيه من الجنود قد سقطوا بين قتيل وجريح، وان المجموعة عادت الى قواعدها بسلام.

واضافت الالوية والكتائب في بيانهما ان العملية جاءت كرد على جريمة اغتيال جمال ابو سمهدانة "ابو العطايا" الامين العام لالوية الناصر صلاح الدين، ورداً على المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المدنيين والمقاومين في غزة.