الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في عمان: تأسيس اول هيئة عربية تنسيقية مستقلة غير حكومية تعمل على مراقبة الانتخابات العامة في الدول العربية

نشر بتاريخ: 25/06/2006 ( آخر تحديث: 25/06/2006 الساعة: 07:49 )
عمان -معا- أعلن في عمان عن تأسيس مرصد العالم العربي للانتخابات وهو اول هيئة عربية تنسيقية مستقلة تشاركية غير حكومية تعمل على مراقبة الانتخابات العامة واصلاح النظم الانتخابية في الدول العربية.

ووقع المشاركون في الهيئة على مسودة ميثاق شرف عربي من اجل حرية ونزاهة وعدالة الانتخابات في الدول العربية .

ويضم المرصد ممثلين عن 21 منظمة ومركز دراسات وشبكة من عشر دول عربية هي فلسطين والاردن ومصر واليمن ولبنان والعراق والجزائر والمغرب والكويت وسوريا
وكان المشاركون قد عقدوا سلسلة اجتماعات في عمان على مدى يومين برعاية الملتقى المدني الفلسطيني والشبكة المدنية العربية للاصلاح الديمقراطي"اصلاح" التي اطلقت ايضا في الاردن اثر سلسلة اجتماعات ضمت ممثلين عن 18 منظمة ومركز دراسات في ثماني دول عربية.

وقال هاني الحوراني منسق شبكة اصلاح الذي يعتبر المرصد احد مشاريعها ان البيان الختامي الصادر عن الاجتماع التأسيسي للمرصد اكد على مجموعة من العناصر التي يرى المشاركون ضرورة الالتزام بها لضمان شفافية العملية الانتخابية منذ لحظة انطلاقتها حتى اعلان نتائجها بما في ذلك الشروط التي ينبغي ان توفرها الحكومات ويلتزم بها الناخبون والمرشحون على حد سواء .

واكد البيان الختامي على ضرورة ان تشتمل الرقابة على حرية ونزاهة الانتخابات
كامل العملية الانتخابية سواء من حيث التشريعات والبيئة السياسية المحيطة والاقتراع واعلان النتائج.

كما تم انتخاب هيئات ادارة المرصد من سكرتارية المرصد وتضم الملتقى المدني في فلسطين والجمعية اللبنانية لشفافية الانتخابات وجماعة تنمية الديمقراطيه في مصر ومركز الاردن الجديد للدراسات في الاردن والهيئة العراقية لثقافة حقوق الانسان ولجنة التدريب والتأهيل باشراف مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان في اليمن ولجنة البحوث والدراسات باشراف مركز القدس للدراسات السياسية بالاردن ولجنة المساعدة القانونية باشراف مركز العالم العربي لتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان في الاردن .

كما ضمت هيئات ادارة المرصد لجنة الرقابة الميدانية باشراف الجمعية اللبنانية لشفافية الانتخابات و لجنة الاعلام والتوثيق باشراف مركزالمحروسة للدراسات والمعلومات في مصر واختار المجتمعون الدكتور طالب عوض من الاردن منسقا عاما للجان .

وكلفت الشبكة العراقية لثقافة حقوق الانسان والتنمية ومركزالقدس للدراسات السياسية باعداد المسودة الاولية للنظام الاساسي للمرصد .

وقال الحوراني ان ممثلي المنظمات العربية المشساركة وقعوا خلال اجتماعاتهم في عمان على اول وثيقة من نوعها تتعلق بشفافية الانتخابات دعوا فيها القوى والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والفعاليات السياسية والاجتماعيه لتبني هذه الوثيقة والعمل على تفعيلها من خلال الممارسات والاعمال اليوميه لهذه المنظمات والقوى قبل وابان العمليات الانتخابية .