الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع دولي للأمم المتحدة في العاصمة النمساوية لدعم السلام الفلسطيني والاسرائيلي

نشر بتاريخ: 25/06/2006 ( آخر تحديث: 25/06/2006 الساعة: 12:42 )
معا- يبدأ في العاصمة النمساوية فينا يوم غدا الاثنين اجتماعا دوليا للأمم المتحدة يستمر يومين لدعم السلام الفلسطيني والاسرائيلي يناقش خلاله الأوضاع في الاراضي الفلسطيني بما في ذلك القدس الشرقية وحال العملية السلمية والتحديات في المرحلة المقبلة والجهود الدولية المبذولة لإعادة الحياة لعملية السلام.

وقال د رياض منصور مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة في بيان صادر عن البعثة الفلسطينية لدى المنظمة الدولية إن الجانب الفلسطيني سيؤكد خلال الاجتماع الهام الذي تنظمه اللجنة المعنية بمارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف على أهمية دور المنظمة الدولية في المنطقة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني واحترام خياره الديمقراطي والتأكيد على مرجعية القرارات الدولية لاى تسوية مستقبلية في المنطقة.

وأضاف أن الفلسطينيين سيطلبون من المجتمع الدولي تلبية الحاجات الكثيرة الشعب الفلسطيني في ضوء الحصار المشدد المفروض على الاراضى الفلسطينية
ويشارك في الاجتماع خبراء دوليون وممثلين عن الأعضاء والمراقبين لدى الأمم المتحدة وعن الهيئات البرلمانية والمؤسسات الاكادمية ومنظمات المجتمع المدني وأجهزة الإعلام.

وقال المندوب الفلسطيني لدى المنظمة الدولية أن أنجيلا كين مساعد الأمين العام للشؤون السياسية ستلقى كلمه كوفي عنان أمام المشاركين في الاجتماع والتي تقدم رؤية الأمم المتحدة الشاملة للقضايا الحالية بكل مستوياتها, مضيفا أن الاجتماع يتضمن ثلاثة جلسات أولها يتناول الوضع في الاراضى الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية حيث ستناقش العقبات المادية التي تحول دون تحقيق الدولة الفلسطينية ومراجعة الأمة الاقتصادية في الاراضي الفلسطينية وتأثير الوضع الراهن على السلطة الفلسطينية.

أما الجلسة الثانية من الاجتماع الاممي فستناول عملية السلام والتحديات في المرحلة المقبلة والتزامات الأطراف تجاه السلام وتعزيز فرصه من خال قبول أهداف خارطة الطريق ومبادة مبادرة السلام العربية والحاجة إلى تحقيق تسوية تفاوضية للصراع وأهمية أحكام القانون الدولي.

وفي الجلسة الثالثة يتناول الاجتماع الجهود الدولية لدعم السلام الفلسطيني الاسرائيلي حيث سيناقش دور اللجنة الرباعية والشركاء الإقليميون في الجهود لاستئناف العملية السياسية والمسؤولية الدائمة لدى الأمم المتحدة في العملية والحاجة المستمرة من المانحين إلى الشعب الفلسطيني ومساهمة المجتمع المدني في بناء جسور الثقة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي.

وسيشارك في الاجتماع وفد من المكتب التنفيذي للجنة فلسطين بالأمم المتحدة برئاسة سفير السنغال رئيس اللجنة وسفراء كوبا وأفغانستان ومالطة وماليزيا وفلسطين لدى المنظمة الدولية.