الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة شمال الخليل ومنظمة العمل الدولية تعقدان ورشة حول المرأة والعمل

نشر بتاريخ: 21/07/2010 ( آخر تحديث: 21/07/2010 الساعة: 17:20 )
الخليل- معا- نظمت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية ورشة عمل بعنوان (تحديد الاحتياجات والتحديات التي تواجه المرأة في قطاع الأعمال).

وتأتي هذه الورشة ضمن نشاطات الغرفة الهادفة إلى بناء قدرات سيدات الأعمال وتوفير الخدمات اللازمة للوصول إلى سوق العمل وفتح الآفاق أمام السيدات لتطويرالمشاريع القائمة والجديدة.

شارك في الورشة التي أدارها طاقم الغرفة التجارية رئيس الغرفة زين الدين الشلالده ومديرها العام أحمد مناصرة، وكذلك روند المدموج وثروت النشاشيبي- طاقم مشروع تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين- ممثلتين عن منظمة العمل الدولية، بحضور مجموعة من سيدات الأعمال في منطقة شمال الخليل.

افتتحت الورشة بكلمة رئيس الغرفة حيث رحّب فيها بالحضور وأشار إلى أهمية العناية بسيدات الأعمال اللواتي يمتلكن مشاريع وهن بصدد تطويرها، مركزا على تمكين دور المرأة في المجتمع وتعزيز أداءها في مجالات كثيرة، وعلى أنها قادرة على التأثير وتحقيق النمو والازدهار في المجتمع.

وتطرق الشلالده لمشروع حاضنات الأعمال بالغرفة التجارية وأهمية تطوير وحدة سيدات الأعمال والتي تتمثل بتوعية وتثقيف المرأة حول دورها في التنمية الاقتصادية. بالإضافة إلى تمكين وبناء قدرات ومتابعة سيدات الأعمال.

كما نوّه إلى أن غرفة شمال الخليل سوف تعمل على تطوير هذا المشروع الرائد من أجل العمل على تشجيع المرأة وتمكينها في عالم الأعمال، وذلك من خلال تطوير حاضنات خاصة تلائم طبيعة التخصصات التي تفضلها المرأة ووانشاء وحدة سيدات الأعمال لمتابعة وتطوير مهارات سيدات الأعمال اضافة الى تقديم الإرشادات والتشبيك.

أما عن منظمة العمل الدولية فقد قامت كل من روند المدموج وثروت النشاشيبي بمساعدة النساء سيدات الأعمال لتحديد الاحتياجات لتطوير مشاريعهن ومناقشة أهم التحديات والمشاكل التي تواجه المرأة سيدة الاعمال في منطقة الخليل.

وقد كان من أهم المشاكل التي تواجهها النساء في قطاع الاعمال هي: أساليب التسويق والوصول لمعلومات السوق اضافة الى صعوبة الوصول الى مصادر التمويل الصغير والمتوسطة، عدم توفر ضمانات القروض، وعدم توفر البيئة المناسبة لها، ارتفاع تكلفة المواد الخام، جودة المنتج وطريقة العرض.

وفي نهاية الورشة أوصت المشاركات بتفعيل دور الغرفة التجارية بالتعاون مع منظمة العمل لتوفير بعض الدعم لهن وتمكينهن من حل المشاكل المتعلقة بالتسويق والتمويل وغيرها، وتم توصية التشجيع على تشكيل الجمعيات التعاونية وانخراط سيدات الأعمال ضمن مجموعات، مؤسسات رسمية للاستفادة من مزايا العمل التعاوني.

وأكد الكثير من السيدات فكرة انشاء الجمعيات التعاونية التي قد تعود عليهن بالفائدة الأكبر لتطوير الكثير من المشاريع، كما وطالبت المشاركات بضرورة التخطيط للمشاريع وعقد دورات تدريبية متخصصة في مجال التسويق.