الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمالية الفن وعراقة التراث الثقافي الإنساني تجتمعان في مهرجان القدس

نشر بتاريخ: 23/07/2010 ( آخر تحديث: 24/07/2010 الساعة: 00:15 )
القدس-معا-قدمت فرقة مسرح الرقص الجورجي 'ليجاسي'، اليوم، في مهرجان القدس، عرضا راقصا أبهر جمهور الفلسطينيين الذين حضروا العرض في الموقع الأثري قبور السلاطين، حيث استولت موهبة الراقصين وثراء التصميم وفرحة الحياة التي أبدوها على قلوب الحاضرين.

ويذكر أن فرقة مسرح الرقص الجورجي كانت قد قدمت لوحات راقصة مستوحاة من التاريخ والتراث الثقافي الجورجي أثناء زيارتها لحيفا، ورام الله، والقدس.

وتعددت الموضوعات التي تمحورت حولها الرقصات وتركزت على جوانب اجتماعية وترفيهية وقتالية وغنائية، غاص من خلالها الجمهور في حالة من المقاربة بين لوحات راقصة ذات جمالية فنية عالية وبين قضاياهم الحياتية اليومية.

مسرح الرقص الجورجي 'ليجاسي' تأسس على يد مجموعة من راقصي فرقة الرقص الشعبي الجورجي الوطنية، ومنذ تأسيسه دأبت فرقة المسرح على مشاركة التراث الفني الجورجي والحياة الشعبية الثريين من خلال الموسيقى والرقص الجورجي مع جماهيرها من مختلف بلدان العالم.

ويؤدي الفنانون الشباب رقصات تقليدية تمثل حقبات مختلفة من تاريخ جورجيا في العصور القديمة إلى رقصات من القرن التاسع عشر والعشرين.

ويتضمن تصميم الرقصات الجورجية أنواعا مختلفة من الرقصات، بما فيها المنفردة والثنائية والجماعية ورقصات الرجال والنساء والرقصات المختلطة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا العرض الفني المتميز يقام بالتعاون مع مركز الفن الشعبي في البيرة.

وقالت مديرة مؤسسة يبوس للإنتاج الفني رانيا الياس إن للمهرجانات والفعاليات الثقافية أهمية تتعدى القيمة الفنية التي تضيفها للجمهور، وتكمن في الدور المهم الذي تلعبه في تعزيز التعاون المشترك وتوطيد العلاقات بين المؤسسات الفلسطينية الثقافية التي تعمل لخدمة الرسالة المتمثلة بكسر حالة العزلة التي يعيشها الفلسطينيون لتهب عليهم ثقافات كل الأمم بكل ما أمكن من حرية وانفتاح.

يستمر مهرجان القدس في تقديم المزيد من العروض الموسيقية والفنية المتميزة بما فيها عرض فرقة شيبات التي تتألف من مجموعة من العازفين الفلسطينيين الذين تبدو عليهم بوضوح علامات التقدم بالسن، ولكن روحهم روح شبابية تتجلى هذا المساء في عرض 'الروك آند رول' الذي سيقدمونه في موقع قبور السلاطين بالقدس