الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فشل صفقة بيع غواصة ألمانية لاسرائيل

نشر بتاريخ: 23/07/2010 ( آخر تحديث: 24/07/2010 الساعة: 10:15 )
بيت لحم- معا- أعلنت برلين يوم الجمعة أن ألمانيا واسرائيل فشلتا في التوصل الى اتفاق بشأن صفقة لبيع غواصة ألمانية لاسرائيل.

وقال أولريخ فيلهلم المتحدث باسم الحكومة الالمانية "لا يوجد أي التزام مالي... ليست هناك أي مفاوضات جدية مع اسرائيل بشأن غواصة سادسة. أما بالنسبة لما اذا كانت هناك مفاوضات غير رسمية فبسبب طبيعة الموضوع لا يمكنني أن أدلي بأي تصريح عن ذلك."

وكانت المانيا قد منحت اسرائيل تخفيضات كبيرة في صفقات سابقة لكن اسرائيل ستجد صعوبة حاليا في شراء القطع البحرية دون الحصول على التخفيضات بعد أن قررت الاسبوع الماضي تقليص ميزانيتها العسكرية بنسبة خمسة في المئة في عامي 2011 و2012.

وأعلنت مجلة جورنال ديفنس نيوز الامريكية هذا الاسبوع أن حكومة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل رفضت طلب اسرائيل اجراء تخفيضات تصل الى الثلث على ثمن صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار تتضمن سفينتين حربيتين أخريين وطوربيدات.

وقالت وزارة الجيش الاسرائيلية في بيان انه لا توجد مفاوضات بين البلدين بشأن بيع غواصة اضافية "لذا فموضوع المساعدة في مثل هذا الشراء لا محل له".

وتبلغ تكلفة الغواصة من فئة دولفين التي تعمل بالديزل حوالي 700 مليون دولار.

وحصلت اسرائيل على عدد من هذه الغواصات من ألمانيا بعد تخفيض ثمنها بشكل كبير.

وكانت اسرائيل تأمل الحصول على دعم مشابه على سفينتين حربيتين من طراز ميكو تبنيان في ترسانة بلوم وفوس التابعة لتاسينكروب في هامبورج وقالت ديفنس نيوز ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب ذلك من ميركل شخصيا.

وقال فيلهلم ان الزعيمين تحدثا عبر الهاتف على خلال الاسبوع الماضي لكنه لم يقل ما اذا كانا قد ناقشا المساعدة العسكرية.