الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد جامعة ولاية يوتا الأمريكية يختتم زيارته لجامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 26/06/2006 ( آخر تحديث: 26/06/2006 الساعة: 16:24 )
نابلس - سلفيت -معا- ضمن نشاطات مشروع التعاون بين معهد الدراسات المائية والبيئية في الجامعة ومعهد يوتا لأبحاث المياه في جامعة ولاية يوتا الأمريكية، زار وفد من مدرسي معهد يوتا معهد المياه والبيئة في جامعة النجاح الوطنية، حيث ُعقدت مجموعة من اللقاءات مع كل من الدكتور محمد المصري مدير معهد المياه والبيئة والدكتورعنان جيوسي والدكتور سليمان خليل منسق المراكز العلمية والدكتور ماهر النتشة نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية.

وبحث الطرفان خلال لقاءاتهما سبل التعاون بين الجانبين في الأبحاث المتعلقة بواقع المياه والبيئة في الضفة الغربية. كما تم الاتفاق على قبول طالبين من برنامج ماجستير هندسة المياه والبيئة في جامعة ولاية يوتا الأمريكية لدراسة الدكتوراه في هندسة المياه والبيئة في ربيع 2007.

يذكر أن مشروع التعاون بين المعهدين قد تم تمويله من قبل وزارة الخارجية الأمريكية حيث تم دعم العديد من النشاطات البحثية منها مشاركة كل من د. محمد المصري والمهندس عمار جرار في أعمال مؤتمر البيئة المنظم من قبل ASCE وذلك في مدينة انكوراج بولاية الاسكا في شهر أيار2005 حيث قدمت ثلاثة أوراق علمية.

كما تم خلال المشروع زيارة جامعة ولاية يوتا والإطلاع على النشاطات البحثية التي يقوم بها الباحثون وطلاب الدراسات العليا فضلاً عن زيارة العديد من المنشآت المائية ومحطات تنقية المياه العادمة وإلقاء محاضرات تتعلق بواقع المياه والبيئة في الضفة الغربية.

وتضمن المشروع تزويد معهد المياه ببرنامج GIS والعديد من كتب GIS والكتب المتعلقة بهندسة المياه والبيئة وإدارة مصادر المياه الجوفية والسطحية