الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المؤتمر الوطني لمكافحة المخدرات يجمع على ان الاحتلال السبب الرئيسي في انتشار هذه الافة في فلسطين

نشر بتاريخ: 26/06/2006 ( آخر تحديث: 26/06/2006 الساعة: 18:15 )
رام الله - معا - عقدت اليوم في مدينة رام الله فعاليات المؤتمر الوطني بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في فلسطين برعاية الرئيس محمود عباس و بدعوه من اللجنه الوطنيه العليا للوقايه من المخدرات والمؤثرات العقليه بحضور عدة شخصيات فلسطينيه جاءوا في محاولة منهم للقضاء على آفافة المخدرات في فلسطين.

وقال حسني شاهين الامين العام للهيئه الوطنيه العليا للوقايه من المخدرات والمنسق العام للمؤتمر :" ان هذا المؤتمر هو الاول من نوعه في فلسطين وان اللجنه الوطنيه العليا تعمل جاهده لوضع خطه وطنيه شامله للحد من آفة المخدرات التي تفتك في شبابنا ومجتمعنا في الوضع الفلسطيني الراهن محذرا من رواج هذه الافة.

وطرح شاهين خطه وطنيه شامله الهدف منها خلق الوعي في صفوف المجتمع الفلسطيني حيث شرح الخريطه التي يعملون بموجبها في تحديد الفئات المستهدفه للتوعيه في المجتمع الفلسطيني بداية بتحديد الهيئات والمؤسسات المختصه الاسر والتجمعات الشبابيه المدارس والجامعات والمراكز الشبابيه المختلفه حيث يتم العمل على تشكيل لجان في جميع مناطق الضفه التي تساهم في الوقايه من الافه وصولا لخلق الوعي الكافي للحماية.

واشار شاهين الى ضرورة التحرك الشامل والحثيث للوصول الى الاهداف المرجوه مشيرا الى ان محاولات الاحتلال اعاقة اي تحرك فلسطيني لمنع انتشار هذه الافة.

من جهته القى الشيخ محمد سعيد صلاح من دار الفتوى كلمه نيابة عن سماحة الشيخ عكرمه صبري مفتي القدس والديار الفلسطينه ورئيس مجلس امناء الهيئه الوطنيه العليا جاء فيها : " الاخلاق تتنافى مع المخدرات فعلينا رعاية مجتمعنا واولادنا وتطهير مجتمعنا وحث ابناءنا على الحفاظ على وطننا بمحاربة المروجين " .

اما المطران عطا الله حنا فشددا على الاهتمام بهذه الظاهره التي تخدم مصلحة الاحتلال موضحا ان هذا اليوم يعبر عن وحدة الشعب الفلسطيني وعن موقفه الواحد المشترك الذي يقول لا للمخدرات لا لهذه الافه الخطيره المحدقه بالوطن فالشعب الفلسطيني يسير في مسيره وطنيه هادفه وهي الانعتاق من الاحتلال فالاعداء يحيطون بنا من كل حدب وصوب وهناك من يسعى للتأثير على الشعب الفلسطيني للتنازل مؤكدا ان تحرير القدس الشريف يحتاج الى اناس اصحاء وبالتالي السبب الرئيسي في انتشار الآفه الاحتلال فهو من يروج للمخدرات وينشرها في صفوف الشباب خصوصا في مدينة القدس.

واضاف المطران:"يجب ان نكون مع بعضنا في مواجهتنا للافه الخطيره هذا لقاء مبارك يجب ان يستمر ويصدر عنه قرارات تطبق على الارض وخاصة في مدينة القدس المستهدفه بشكل كبير وممكن ان نرى هذا بام عيننا كيف ان شبابنا وشاباتنا يسقطون ضحايا لهذه الافه ".

من ناحيته قال وزير الشؤرن الاجتماعيه ورئيس اللجنه الوطنيه العليا للوقايه من المخدرات :" ان احتفالنا اليوم لم يكن سوى تشديد العزم والعزيمه على مواصلة مكافحة افة المخدرات حيث ان هذه الافه سوف تدمر المجمتمع باكمله فالمجتمع الفلسطيني يمر في ظروف بالغة الخطوره في شتى المجالات مما يضعنا جميعا امام تحديات كبيره لمواجهة المؤامرات التي تهدد شعبنا في التفكك والانهيار فالاحتلال يستعمل جميع الوسائل لهدم المجتمع الفلسطيني باستهداف الشباب والشابات والاطفال على اعتبار انهم القلب النابض للمجتمع الفلسطيني".

واشار الوزير الى نجاح الاحتلال في اختراق صفوف المجتمع الفلسطيني وخاصة مدينه القدس لكثره عدد المدمنين للمخدرات هناك موضحا وفاة 35 شخص في مخيم شعفاط خلال الخمس سنوات الماضيه نتيجة الادمان.

و ثمن الوزير الفلسطيني دور المؤسسات المعنيه على التقليل من الافه ومواجهة هذه الظاهره ، وطالب من المسؤولين الوقوف صفا واحدا للقضاء على الافه في فلسطين .

من جهته اشار العميد طارق زيد قائد الشرطه في المحافظات الشماليه كلمه نيابة عن قائد الشرطه الفلسطينيه العميد علاء حسني الى الارتفاع في نسبة تعاطي المخدرات في القدس وضواحيها حيث وصل الى نسبة 30%.

وحذر زيد من مخاطر هذه الافة التي بدات تمتد في الانتشار في المناطق المجاوره للقدس وخاصة في المناطق الحدوديه مؤكدا ان الحد من هذه الافه هو مهمه وطنيه لا تقل اهميه عن تحرير الوطن مشيرا الى العقبات التي تواجه الشرطه و منها قلة الامكانيات وعدم توفر مختبر جنائي متخصص لدينا مما يصعب علينا القيام بعملنا كشرطه ".

و تخلل البرنامج عدة فقرات منها عرض مسرحي لحسام ابو عيشه مسرح سنابل حيث تفاعل الجمهور من الشباب المتواجد في القاعه و مع الاغاني الوطنيه التي قدمت كما وعرض فيلم " حلم وطن بلا مخدرات " الذي انتجته الهيئه الوطنيه العليا للحد من انتشار افة المخدرات.