الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يبدأ تدريبا حول التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات النسوية

نشر بتاريخ: 26/07/2010 ( آخر تحديث: 26/07/2010 الساعة: 15:13 )
غزة- معا- بدأ مركز شؤون المرأة بمدينة غزة اليوم, دورة تدريبية بعنوان "التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات النسوية", وذلك بمشاركة عدد من موظفي/ات جمعية تطوير المرأة والطفل- رفح على مدار 6 أيام بواقع (30) ساعة تدريبية.

ويأتي هذا التدريب في إطار المرحلة الأولى من مشروع "تطوير قدرات المؤسسات النسوية في منطقة جنوب قطاع غزة", والممول من مؤسسة كفينا تل كفينا السويسرية.

وقالت شيرين ربيع,منسقة التدريب في مركز شؤون المرأة, أن التدريب الحالي يهدف إلى تنمية قدرات المؤسسات النسوية القاعدية في مجال إعداد خطة استراتيجية لمدة ثلاث سنوات, وتطويرها فيما بعد.

وأشارت إلى أن مشروع "تطوير قدرات المؤسسات النسوية كان قد افتتح في شهر إبريل من العام الحالي بدراسة لتحديد احتياجات المؤسسات النسوية القاعدية الفاعلة جنوب قطاع غزة, ثم تم اختيار ثلاثة مؤسسات للعمل معها على مدار عام, تم تنفيذ دورة تدريبية لها في مجال تطوير قدرات هذه المؤسسات من الناحية الإدارية, ومن ثم الوصول إلى التدريب الحالي في مجال التخطيط الاستراتيجي لكل مؤسسة بشكل منفرد طبقاً لاحتياجات كل جمعية وطبيعة نشاطها ونطاق عملها.

وأوضحت أنه تم خلال الشهر الحالي تنفيذ التدريب لعدد من موظفي/ات جمعية الحياة للنهضة الأسرية- خانيونس, كما سيتم تنفيذ تدريب ثالث في جمعية الجنوب لصحة المرأة – رفح في وقت لاحق من الشهر الحالي.

ونوهت ربيع إلى أن تدريب المؤسسات النسوية يأتي في إطار سعي مركز شؤون المرأة الدائم, لتطوير قدرات وإمكانيات هذه المؤسسات القاعدية بما يضمن الوصول لأكبر عدد من النساء, للاستفادة من أنشطة وخدمات هذه المؤسسات.

وأكد المشاركون/ات في التدريب أهمية العمل مع مركز شؤون المرأة في مجال تطوير القدرات, إذ أوضحت نجوى الجمل, المدير التنفيذي لجمعية تطوير المرأة والطفل- رفح, أن الجمعية كانت تعتمد منذ نشأتها عام 1998 في نشاطها على دائرة العلاقات الشخصية في كثير من الأحيان, ولكن بعد تدريب طاقمها على التخطيط الاستراتيجي, أصبحت الرؤية أكثر وضوحاً لكل موظف/ة .

وأضافت بأن المشاركين/ات في التدريب سيعكفوا على إعداد خطة إستراتيجية تسهم في توفير تمويل دائم للجمعية يكفل لها الاستمرارية, وتضمن استفادة اكبر وأوسع للشرائح التي تخدمها الجمعية.

بدورها قالت هبة أبو رومي إحدى الموظفات في الجمعية, أن التدريب منحهن فرصة للتعرف على كيفية إعداد خطة إستراتيجية, بالتالي أصبح كل موظف/ة يعرف طبيعة مهامة بشكل دقيق, ولديه قدرة على وضع خطة تكفل قيامه بمهامه على أكمل وجه.

وأضافت بأن التدريب في مجال التخطيط الاستراتيجي يوفر فرصاً أكبر للوصول إلى كافة الشرائح المستفيدة من خدمات الجمعية, ويمنح الموظفين/ات ثقة أعلى بالنفس كونهم/ن سيزاولوا عملهم بمستوى مهني وعلى درجة عالية من الكفاءة.