الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انخفاض تأييد التسوية الدائمة بين الفلسطينيين والاسرائيليين

نشر بتاريخ: 27/06/2006 ( آخر تحديث: 27/06/2006 الساعة: 03:12 )
رام الله -معا- اظهر استطلاع مشترك للرأي اجراه مركزان فلسطيني واسرائيلي، انخفاضا في تأييد الاسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء للتسوية الدائمة بينهما التي اقترحها الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون عقب مباحثات كامب ديفيد في العام 2000.

وحسب النتائج التي خلص اليها استطلاع معهد ترومان لابحاث السلام في الجامعة العبرية والمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله فان نسبة تأييد الاسرائيليين للتسوية الدائمة بناء على مقترحات كلينتون انخفضت من 64 % اواخر العام الماضي الى 55 % في الوقت الراهن.

أما بين الفلسطينيين، فاظهر الاستطلاع ان نسبة التأييد لنفس التسوية بلغت اليوم 44% مقارنة بـ46 % في كانون الاول (ديسمبر) 2005.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اجراء استفتاء حول هذا الموضوع بشكل مشترك فلسطيني اسرائيلي، بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية وتشكيل حكومة فلسطينية بقيادتها.

وشمل الاستطلاع راي المستطلعين من الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني حول الوثيقة التي يجري التباحث حولها بين الفلسطينيين والتي تعرف بـ"وثيقة الاسرى".

وجاء في الاستطلاع ان الغالبية العظمى (74 % ) من الفلسطينيين تؤيدها و23 % تعارضها، الا ان الاستطلاع اظهر ان 47 % فقط سيصوتون إلى جانبها فيما سيصوت 44 % ضدها ويبقى 9 % مترددين، في حال اخضعت لاستفتاء شعبي كما اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وفي ما يتعلق بموقف الاسرائيليين، فقد اظهر الاستطلاع ان 63 % قد سمعوا عن الوثيقة، ومن بين هؤلاء 35 % فقط يعتقدون أنه يمكن لها أن تشكل أساسا للمفاوضات مع الفلسطينيين.

واظهر الاستطلاع ان 46 % فقط من الاسرائيليين يؤيدون خطة أولمرت الأحادية، و50 % يعارضون السياسة الداعية لإخلاء معظم مستوطنات الضفة الغربية خلال بضع سنوات.

ويرى 54 % من الإسرائيليين أن نتيجة الانتخابات الأخيرة قد أعطت اولمرت تفويضا

لتنفيذ خطته، لكن 58 % يعتقدون أنه ينبغي إجراء استفتاء حول الخطة.