الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد تقديم اسرائيل شكاوى-الامم المتحدة تدين اطلاق صاروخ جراد على عسقلان

نشر بتاريخ: 30/07/2010 ( آخر تحديث: 30/07/2010 الساعة: 22:34 )
بيت لحم -معا- دانت الامم المتحدة اطلاق صاروخ جراد على مدينة عسقلان اليوم الجمعة، جاء ذلك على لسان منسق الامم المتحدة في الاراضي المحتلة روبرت سري ، معتبرا اطلاق الصواريخ على المدنيين الابرياء "عمل ارهابي" غير مقبول .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت " بعد ظهر اليوم فقد وجه روبرت سري دعوة لحركة حماس في قطاع غزة بضرورة منع اطلاق الصواريخ على اسرائيل واعطاء فرصة للمفاوضات الجارية بين اسرائيل والجانب الفلسطيني .

يشار الى ان اسرائيل في اعقاب اطلاق الصاروخ على مدينة عسقلان اليوم تقدمت بشكوى للامم المتحدة ضد حركة حماس ، واتهمتها باطلاق الصواريخ على المدنيين .

هذا وقدمت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم الجمعة، شكوتين الى مجلس الامن الدولي والى مجلس حقوق الانسان في جنيف في اعقاب اطلاق صاروخ غراد على عسقلان.

وجاء في الشكوتين كما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية :" ان اطلاق الصاروخ تجاه مدنية كبيرة مثل عسقلان يشكل خرقا فادحا للقانون الدولي وتصعيدا خطيرا".

واكدت الوزارة في الشكويين " حق اسرائيل الكامل في الدفاع عن مواطنيها والرد على الاعتداء الفلسطيني في الوقت التي تراه مناسبا".

ذكرت مصادر اسرائيلية، ان عبوة ناسفة انفجرت ظهر اليوم الجمعة، قرب "السياج الامني الفاصل" شمالي قطاع غزة على الحدود مع اسرائيل دون ان تقع اصابات في صفوف الجنود، كما وسقطت قذيفتا هاون في اراضي المجلس الاقليمي "عسقلان" بالنقب الغربي، دون اصابات، سبقها صباحا سقوط غراد، ولم يتبن اي فصيل فلسطيني حتى اللحظة مسؤولية اطلاق صاروخ جراد والقذائف والعبوة.

فقد أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه ينظر بخطورة بالغة إلى اطلاق صاروخ "غراد" من قطاع غزة على عسقلان صباح اليوم الجمعة.

وعقب مصدر سياسي اسرائيلي مسؤول على الصاروخ قائلا :" ان توقيته ليس من قبيل الصدفة، وجاء غداة اعطاء الجامعة العربية الضوء الاخضر للفلسطينيين للشروع في محادثات مباشرة مع اسرائيل".

وتتذرع اسرائيل الان بأهمية فرض "الطوق البحري" على قطاع غزة بهدف الحيلولة دون تهريب وسائل قتالية الى القطاع.

وفي اعقاب ذلك، حذرت لجنة أولياء أمور الطلاب في مدارس عسقلان من انها لن تسمح ببدء السنة الدراسية ما لم يتم حل مشكلة تجهيز المدارس بوسائل الوقاية.

وكانت لجنة أولياء الامور وبلدية عسقلان قد رفعتا التماسا الى محكمة العدل العليا الاسرائيلية بطلب إلزام الحكومة برصد مبلغ 22 مليون شيقل لوضع ملاجئ متنقلة في العشرات من المؤسسات التعليمية بالمدينة".

ورفض قائد الجبهة الداخلية الميجر جنرال يستحاق ايتان تهديد لجنة اولياء امور الطلاب بعدم فتح السنة الدراسية ما لم يتم تحصين جميع المؤسسات التعليمية.