الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء الهجوم البري الاسرائيلي "امطار الصيف " على شمال وجنوب قطاع غزة ومروحيات اسرائيلية هبطت في مطار غزة

نشر بتاريخ: 28/06/2006 ( آخر تحديث: 28/06/2006 الساعة: 03:39 )
غزة -معا- اعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان قوات برية اسرائيلية معززة بالدبابات بدأت فجر اليوم" الساعة الثانية والنصف" باجتياح غزة من المنطقة الجنوبية في رفح ومن المنطقة الشمالية .

وافاد مراسلنا ان ارتالاً من الدبابات الاسرائيلية اتجهت الى ثلاثة محاور، الاولى اتجهت الى معبر رفح على الحدود مع مصر، والثانية اتجهت الى محيط المطار، والثالثة اتجهت الى معبر صوفا شمال شرق رفح،فيما توغلت ارتال اخرى في شمال القطاع .

وكانت نذر الاجتياح الاسرائيلي البري بدات بسلسلة غارات شنتها الطائرات الحربية الاسرائيلية فجر اليوم على قطاع غزة كان اخرها الساعة الواحدة والنصف فجراً على شركة الكهرباء في المدينة وتدمرها بالكامل وذلك في اطار عملية متواصلة اطلقت عليها اسم "امطار الصيف ".

فقد نفذت طائرات اف 16 بعد منتصف الليلة هجوماً بثلاثة صواريخ على الجسر الرئيس الذي يربط بين مدينة غزة ومخيمات جنوب القطاع، ودمرته بالكامل، فيما يبدو لعزل المدينة عن باقي مخيماتها، دون ان يخلف اي اصابات بشرية.

وقصفت قوات الاحتلال الاسرائيلي قبل ذلك بقليل جسراً وادي غزة (جسر السكة) بصاروخ كاولى ضربات توجهها الى مناطق القطاع، كما بدات الاليات الاسرائيلية العسكرية تتجه نحو مناطق شمال غزة.

جاء ذلك بعد دقائق معدودة من انتهاء المهلة التي حددتها اسرائيل للسلطة الفلسطينية لانهاء اسر الجندي المخطوف.

حيث استشهد في وقت سابق مواطن واصيب عدد اخر بجروح، في انفجار سيارة في منطقة تل الهوى بغزة، نفى الناطق باسم الجيش الاسرائيلي اية علاقة له به.

اعلنت مصادر امنية فلسطينية ان قوات الاحتلال سيطرت بالكامل على مطار غزة الدولي، وان الدبابات الاسرائيلية تتمركز في مدرج الطائرات الخاص به.

وجاء السيطرة الاسرائيلية هذه بعد ان قامت الطائرات الحربية الاسرائيلية بتهئية المنطقة المحيطة بالمطار عن طريق قصفها بالرشاشات الثقيلة، الامر الذي احدث حسب شهود عيان حريقا في احدى صالات المسافرين داخل المطار الواقع في مدينة رفح.

وذكرت مصادر صحافية ان طائرة من نوع اباتشي حطت في المطار مدة عشر دقائق قام خلالها عدد من الضباط والجنود بجولة داخل المطار .

وقصفت الدبابات الاسرائيلية بالرشاشات الثقيلة منازل المواطنين في رفح واتخذت من بعضها ثكنات عسكرية، بعد ان اخلاها سكانها خوفاً من القصف .

من جهتة ثانية شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية فجر وصباح اليوم سلسلة هجمات على مواقع فلسطينية كان أهمها قصف المحطة الرئيسية لتوليد الكهرباء التي تغذي محافظات غزة والوسطى وخان يونس وذلك في إطار عملية متواصلة أطلقت عليها اسم "إمطار الصيف".

وأدى القصف الاسرائيلي إلى انقطاع التيار الكهربائي عن هذه المحافظات، بالإضافة إلى قصف ثلاثة جسور تصل جنوب القطاع بشماله دون أن يخلف أي إصابات بشرية.

وتتواصل حتى هذه اللحظة الغارات الوهمية التي تنفذها الطائرات الحربية الإسرائيلية من نوع (أف 16) المقاتلة، ما خلق حالة من الإرباك والذعر بين صفوف المواطنين الآمنين وخاصة الأطفال والمرضى والشيوخ.

جاء ذلك بعد ساعات من انتهاء المهلة التي حددتها إسرائيل للسلطة الفلسطينية لإنهاء عملية احتجاز الجندي الذي تم اسره خلال عملية كرم ابو سالم يوم الاحد الماضي.