الأحد: 03/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الشابات المسلمات تنظم دورة في التخطيط الإستراتيجي في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 28/06/2006 ( آخر تحديث: 28/06/2006 الساعة: 13:05 )
غزة- معا- إفتتحت جمعية الشابات المسلمات في قطاع غزة دورة تدريبية في مجال التخطيط الإستراتيجي بالتعاون مع شركة إبداع للإستشارات والتدريب.

واستهدفت هذه الدورة خمسة وعشرين موظفة داخل الجمعية يتقلدن مراكز إدارية مختلفة، بغية تطوير وتنمية قدراتهن في التعامل مع موضوع التخطيط الإستراتيجي من خلال تزويدهن بمجموعة من المهارات المتنوعة وكيفية تطبيقها والإستفادة منها في أنشطة العمل المختلفة بحيث يتمخض عنها في النهاية تصميم وإعداد الخطة الإستراتيجية لجمعية الشابات المسلمات.

وقال د.سامي أبو الرووس رئيس مجلس إدارة شركة إبداع للإستشارات والتدريب ومحاضر الدورة إن هذه الدورة مهمة جدا للمؤسسات سواءا كانت حكومية أم أهلية، موضحا أن هناك فرقا شاسعا بين المؤسسات التي تتغنى بخططها الإستراتيجية وبين من تطبق هذه الخطط على أرض الواقع.

واستعرض د.أبو الرووس مواضيع الدورة قائلا"الدورة ستعتمد بالأساس على الجانب العملي، بعيدا عن المواد النظرية وتعقيداتها، مؤكدا أن مواضيع الدورة حيوية وهامة وهي"مفاهيم أساسية في التخطيط الإستراتيجي استقصاءات, استبيانات، رؤيا المؤسسة،حالة عملية،رسالة المؤسسة،حالة عملية،التحليل الإستراتيجي"SWOT ANALYSIS"،بالإضافة إلى تحديد القضايا الإستراتيجية،وتحديد الغايات الإستراتيجية، والإنتقال من التخطيط إلى التنفيذ، عدا عن تحديد المخاطر المتوقعة وسبل إدارتها، وتقييم ومتابعة الخطة الإستراتيجية، وأخيرا حالة عملية"كيف نضع برنامجا لتقييم ومتابعة الخطة الإستراتيجية.

وقالت منى العجلة رئيسة جمعية الشابات المسلمات أن هذه الدورة تأتي في سياق الجهود المكثفة التي تبذلها الجمعية للنهوض بكوادرها الإدارية والمالية والإعلامية والاجتماعية والنفسية والمهنية والتربوية، كي يشاركن جميعا بوضع الخطة الإستراتيجية لجمعية الشابات لتكون رائدة على مدار الزمان.

هذا ويتخلل الدورة عرض النتائج، مصحوبا بالنقاش الجماعي، علما بأن الدورة تستمر لمدة عشرة أيام بواقع خمسين ساعة تدريبية.