الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل توافق على لجنة تحقيق برعاية الامم المتحدة في قضية اسطول الحرية

نشر بتاريخ: 02/08/2010 ( آخر تحديث: 04/08/2010 الساعة: 10:20 )
بيت لحم- معا- قررت السباعية الوزارية الاسرائيلية في اجتماعها اليوم " الاثنين " الرد ايجابيا على اقتراح الامين العام للامم المتحدة ، بان كي مون ، القاضي باقام لجنة تحقيق باشراف الامم المتحدة للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية .

بينما أعلن بان جي مون الامين العام للامم المتحدة يوم الاثنين تشكيل لجنة للتحقيق مؤلفة من أربعة أشخاص للنظر في الهجوم الاسرائيلي على قافلة معونة كانت متجهة الى غزة في 31 مايو أيار. وأدى الهجوم الى مقتل تسعة أشخاص.

واضافت المصادر الاسرائيلية ان الحكومة الاسرائيلية وافقت لاول مرة في تاريخها ابداء التعاون مع لجنة التحقيق الدولية التي ستقام باشراف الامم المتحدة بمشاركة ممثل اسرائيلي واخر تركي من اجل استجلاء حقيقة ما جرى مع اسطول الحرية .

ووفقا لذات المصادر يقضي قرار السباعية الوزارية باعطاء الامين العام للامم المتحدة ردا ايجابيا مبدئيا حتى يتمكن من الاعلان عن تشكيل لجنة التحقيق على ان تستمر بالتوازي مع الاعلان الامين العام المفاوضات المتعلقة بتشكيلة طاقم التحقيق والصلاحيات التي سيتمتع بها .

وبناء عليه سيقام طاقم فحص كما اسمته المصادر الاسرائيلية (review panel) يناط به التحقق من التحقيقات التي اجرتها اسرائيل وتركيا ما يعني ان الطاقم المذكور لن يباشر اعماله قبل ان تنهي اسرائيل وتركيا تحقيقاتها الخاصة باحداث اسطول الحرية .

ومن جانبه اقترح الامين العام للامم المتحدة بان تناط رئاسة طاقم التحقيق برئيس وزراء نيوزيلندا السابق ،جيفري بالمار وان يعين رئيس كلومبيا السابق " الفارو اوريفيا نائبا له فيما سلمت تركيا اسم دبلوماسي رفيع عمل سابقا كوكيل للخارجية التركية ليكون ممثلا لها في لجنة التحقيق فيما لم تسم اسرائيل حتى الان من يمثلها في اللجنة .