السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة نابلس تستضيف ورشة عمل حول "برنامج التعليم من أجل التوظيف"

نشر بتاريخ: 05/08/2010 ( آخر تحديث: 05/08/2010 الساعة: 15:45 )
نابلس - معا - استضافت غرفة تجارة وصناعة نابلس اليوم الخميس، ورشة عمل حول "برنامج التعليم من أجل التوظيف"، الذي ينفذه إتحاد الغرف التجارية الفلسطينية، بحضور ممثلين عن الغرفة التجارية والقطاع الخاص، والوزارات ذات العلاقة، والجهات الأكاديمية والتعليمية في نابلس.

وحيا عمر هاشم نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس المشاركين في الورشة، وأكد على دعم البرنامج، وأثنى على دور الجامعات بإنشائها وحدات التوظيف والخريجين، ودعا الحكومة إلى الاهتمام بالخريجين الجدد وتوظيفهم للحد من البطالة في فلسطين، كما دعا القطاع الخاص للاهتمام بتوظيف الخريجين المؤهلين تأهيلا تخصصيا يساعد على الإرتقاء بمنشآت القطاع الخاص وعملها.

وجرى في الورشة عرض قدمه مأمون نزال منسق التدريب في الاتحاد، حيث قام بالتعريف بالبرنامج وأهدافه ومميزاته، بالإضافة إلى الفئات المستهدفة منه.

واوضح نزال ان هدف هذا البرنامج هو خلق فرص عمل للخريجين والخريجات الفلسطينيين العاطلين عن العمل، من خلال تزويدهم بتدريب تقني عالي المستوى يضمن لهم مستقبلا مهنيا مميزا في الشركات الفلسطينية العاملة في فلسطين.

وكان اتحاد الغرف التجارية قد وقع على مذكرة تفاهم مع المؤسسة الفلسطينية للتعليم من أجل التوظيف تنص المذكرة على توظيف 250 خريجا فلسطينيا من الجنسين في مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني من خلال شبكة العلاقات الواسعة للغرف الفلسطينية.

وسيقوم اتحاد الغرف بتحديد احتياجات القطاع الخاص عن طريق مجموعة من ورش العمل الهادفة للتعريف بهذا المشروع وأيضا للتعرف على احتياجات الشركات الفلسطينية الراغبة بتوظيف الخريجين المدربين، وستقوم المؤسسة الفلسطينية للتعليم من أجل التوظيف بتصميم برامج التدريب العالمية لديها لتتلائم مع احتياجات العمل الفلسطينية.

وجرت في الورشة مداخلات قدمها ممثلو جامعة النجاح الوطنية، وجامعة القدس المفتوحة وكلية الروضة، ومديرية العمل والاقتصاد الوطني، وسوق فلسطين للأوراق المالية، وشركة عمرا لتقنية المعلومات، أوضحوا فيها أهمية المشروع، وتعدد الجهات القائمة على تنفيذه في فلسطين، مؤكدين على عملية التكامل في العمل على البرنامج من كافة الجهات ذات العلاقة.

وتم في الورشة توزيع استبيان يهدف إلى التعرف على أولويات واحتياجات شركات ومؤسسات القطاع الخاص في قضايا التوظيف، من أجل التخطيط المشترك، وتصميم برامج التدريب اللازمة لاستيعاب الخريجين الجدد في هذه الشركات والمؤسسات.

الجدير ذكره ان البرنامج يهدف إلى توظيف الخريجين الفلسطينيين من الجنسين في شركات ومؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني، وذلك بعد تدريبهم على عدد من المهارات والقدرات اللازمة في سوق العمل وفق برامج تدريب معتمدة عالميا.