الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر برنامج شبكة المدارس النموذجية يوصي بتفعيل الشراكة المجتمعية

نشر بتاريخ: 05/08/2010 ( آخر تحديث: 05/08/2010 الساعة: 23:36 )
رام الله -معا- أوصى المشاركون في المؤتمر التربوي الثاني "مجتمعات التعلم: نماذج للتطوير المدرسي في فلسطين" في ختام أعماله في مدينة البيرة اليوم بالتركيز على تطوير المدارس لتصبح أساس التطوير بما يتضمنه ذلك من تطوير للكادر التعليمي في المدارس والارتقاء ببرامج إعداد وتطوير القيادة التربوية ومديري المدارس.

وكان برنامج شبكة المدارس النموذجية الذي تنفذه أمديست بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID قد نظم المؤتمر على مدار اليومين الماضيين في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة، بمشاركة أكثر من 400 معلما من معلمي المدارس المشاركة في البرنامج من محافظات رام الله ونابلس وجنين وضواحي القدس وممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث حضر جزءا من هذه العروض محمد أبو زيد وكيل وزارة التربية والسيد بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير.

كما أشاد المشاركون في المؤتمر بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة أمديست في تطوير برنامج شبكة المدارس النموذجية، على غرار الإشادة التي تقدم بها المعلمون الذي شاركوا في المؤتمر السنوي الثاني الذي عقد في مدينة بيت لحم قبل نحو أسبوعين بمشاركة معلمي المدارس المشاركة في البرنامج من محافظات بيت لحم والخليل وأريحا.

وشدد المعلمون المشاركون والتربيون على أهمية تبادل الخبرات بين الكادر التعليمي والتربوي بالإضافة إلى التعلم من تجارب المعلمين وخاصة في مجال أساليب التدريس، لا سيما استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية.

وكانت جلسات اليوم الثاني من المؤتمر قد تركزت على محاور التطوير المهني في وزارة التربية والتعليم العالي والتقييم، حيث قدم السيد ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي والدكتور محمد مطر مدير القياس والتقويم والسيد وهبه جمعة من هيئة تطوير التعليم أوراق عمل للمؤتمر وضحوا فيها سياسات الوزارة في التدريب والتقويم ومهنة التعليم.

كما قدم الدكتور واصل غانم والأستاذ أمجد المصري والأستاذ طالب الحاج توجهات الوزارة في مجال استخدام التكنولوجيا في التعليم.

أما المعلمون فقد قدموا عروضا قيمة في مجالات الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية والإدارة المدرسية، وتميز المؤتمر بكثرة العروض حول استخدام الكمبيوتر في التعلم لا سيما في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية، حيث قدم المعلمون تجاربهم وأفكارهم في هذا الإطار، فيما ناقشت جلسات أخرى استخدام التكنولوجيا في التعليم.

وكرم برنامج شبكة المدارس النموذجية في ختام أعمال مؤتمره السنوي الثاني مديريات التربية والتعليم المشاركة والمعلمين والمدارس المشاركة في البرنامج وكذلك أفضل عروض قدمها المعلمون خلال أعمال المؤتمر.

يذكر أن برنامج شبكة المدارس النموذجية قد افتتح أعماله يوم أمس بحضور وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي وممثلين عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسات تربوية وتعليمية محلية.