الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيلي على رأس عصابة للاتجار بالاعضاء في اوكرانيا

نشر بتاريخ: 06/08/2010 ( آخر تحديث: 06/08/2010 الساعة: 20:51 )
بيت لحم - معا - اعلنت السلطات الاوكرانية اليوم الجمعة، نبأ اعتقال شبكة للاتجار بالاعضاء البشرية مكونة من 12 مهربا بقيادة اسرائيلي تخصص اعضائها ببيع اعضاء بشرية لاسرائيليين بحاجة اليها.

واعلن رئيس سلطة محاربة الاتجار بالبشر الاوكراني يوري كوتشر خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة كييف ان اعضاء الشبكة عملوا على مدى ثلاث سنوات على تجنيد "المتبرعين" ليس في اوكرانيا وحدها وانما وصل نشاطها الى روسيا ذاتها وبيلاروسيا "روسيا البيضاء" واوزبكستان ومولدافيا فيما كانت تجري عمليات نقل الاعضاء الى الاسرائيليين الذين طلبوها عبر اذربيجان وفنزويلا وخصوصا الكلى، ويحصلون في المتوسط على عشرة الآف دولار مقابل بيع الكلية الواحدة، في الوقت الذي يحصل فيه افراد العصابة علي ضعف هذه القيمة من الزبائن.

وتتهم السلطات الأوكرانية أربعة أطباء من مستشفيات جامعية بارزة في كييف بممارسة تجارة الأعضاء المأخوذة من اشخاص أحياء على مدار ثلاثة أعوام.

ووفقا لتقديرات الشرطة الأوكرانية فإن عدد الأشخاص ذوي الصلة بهذه القضية يصل إلى نحو 50 شخصا منهم 12 مشتبها كانوا يعملون تحت قيادة مواطن إسرائيلي.

وقال كوتشر إن العصابة كانت تتواصل مع زبائنها عبر إسرائيليين مشيرا أن المرضى في الشرق الأوسط يدفعون بين مائة إلى مائتي ألف دولار لهذا النوع من العمليات غير المسموح بها.