الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرباعية الدولية تقوم بصياغة بيان مشترك ليكون قاعدة لإطلاق المفاوضات

نشر بتاريخ: 12/08/2010 ( آخر تحديث: 13/08/2010 الساعة: 10:35 )
القاهرة- معا- ابلغت الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون اليوم وزراء خارجية دول الاتحاد بأن اللجنة الرباعية الدولية تقوم حالياً بصياغة بيان مشترك ليكون قاعدة لإطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المباشرة .

وأشارت أشتون إلى أن هذا البيان سيصدر على الأرجح الأسبوع القادم وفقا لما نقلته وكالة رويترز .

وقالت اشتون في الرسالة ان "عباس قريب للغاية" من قبول الدخول في محادثات مباشرة.

واضافت "من حيث المبدأ يتوقع أن يكون عباس في وضع يسمح له باعطاء رد قاطع بحلول يوم الاحد أو منتصف الاسبوع القادمهذا

واجرى الرئيس محمود عباس،مباحثات مع نظيره المصري حسني مبارك اليوم لبحث اخر ما وصلت اليه الاتصالات التي يجريها الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشيل من اجل استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

ولم يدل عباس بتصريحات بعد اجتماعه مع مبارك.

والتقى عباس، اليوم، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في الاستراحة الرئاسية في مطار القاهرة الدولي.

ووضع الرئيس العاهل الاردني في صورة آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، وبحثا في الدعوة للبدء في المفاوضات المباشرة، والاعداد لهذه المفاوضات، وتبادلا الرأي في مختلف القضايا وبخاصة المتعلقة بعملية السلام.

كما أطلع الرئيس، العاهل الأردني على نتائج اللقاء الذي جمعه مع المبعوث الأميركي لعملية السلام السيناتور جورج ميتشيل في رام الله أمس الأول.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان مباحثات مبارك مع الرئيس الفلسطيني والعاهل الاردني "تأتي فى إطار الإتصالات والجهود السياسية المكثفة" التي يجريها الرئيس المصري "منذ اسابيع مع العديد من قادة الدول العربية والأجنبية والتى تسعى لدفع مسيرة السلام وتهيئة الأجواء اللازمة لمفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى تؤدى لتحقيق حل الدولتين وتخفيف معاناة الشعب الفلسطينى والعمل على تحقيق وحدة الصف الفلسطينى".

وقال الديوان الملكي الاردني في بيان ان الملك عبد الله الثاني سيبحث مع مبارك "تطورات الاوضاع في المنطقة خصوصا المتعلقة بالتحركات المستهدفة تحقيق تقدم ملموس في جهود حل الصراع الفلسطيني -الاسرائيلي على أساس حل الدولتين وفي سياق إقليمي شامل".

وتأتي زيارتا الرئيس الفلسطيني والعاهل الاردني الى القاهرة بعد زيارة ميتشل الاخيرة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية والتي انهاها الاربعاء.

وتحدث مسؤولون فلسطينيون واميركيون عن تحقيق تقدم في الجهود الرامية الى اطلاق مفاوضات مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ديفيد كراولي الاربعاء ان مشاورات ستجري لدى الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي خلال الايام المقبلة"، مضيفا ان نائب ميتشل ديفيد هيل بقي في المنطقة للتشاور مع الطرفين بعد مغادرة ميتشل الاربعاء.

وقال كراولي "نعمل على بعض التفاصيل المحددة واذا تمكنا من حلها، نعتقد اننا سنتغلب على ما تبقى من تردد" بشأن استئناف المفاوضات.

واضاف ان هذه التفاصيل تشمل اين ومتى ستستأنف المفاوضات المباشرة ومن سيشارك فيها.

وتابع "سيصدر على الارجح بيان تأييد من اللجنة الرباعية خلال الايام المقبلة"، مضيفا "نحن نعتقد اننا اقرب الى المفاوضات المباشرة مما كنا الاسبوع الماضي".

ولكن الفلسطينيين لم يتخلوا عن شروطهم للعودة الى المفاوضات المباشرة. وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قال الثلاثاء ان الفلسطينيين يريدون "جدول اعمال وسقفا زمنيا يقوم على اساس وقف الاستيطان بمرجعية حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما يشمل القدس".