الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة: حصيلة عدوان الاحتلال خلال حزيران: 55 شهيداً بينهم 9 اطفال و30 ضحايا اغتيال و306 جرحى

نشر بتاريخ: 03/07/2006 ( آخر تحديث: 03/07/2006 الساعة: 15:49 )
غزة- معا- قال د.باسم وزير الصحة ان شهر حزيران يونيو تضاعف فيه عدد الشهداء ثلاث مرات عنه في العام الماضي وارتفع معدل الجرحى إلى 120% عن ذات الفترة.
وبين أن عدد الشهداء الذين سقطوا في الشهر الماضي بلغ 55 بينهم تسعة اطفال و30 شهيداً في جرائم اغتيال وسبع شهيدات يمثلن 12.7% من إجمالي عدد الشهداء و4 عاملين في وزارة الصحة شهيدين سائقي إسعاف وآخرين يعملان في الحقل الصحي.

واستعرض الوزير في مؤتمر صحافي عقده في غزة العدوان الإسرائيلي على القطاع قائلاً ان عدد الشهداء الذين سقطوا خلال الشهر المنصرم بلغ 306 جريحاً بينهم 116 طفل و159 جريحاً بغزة و145 آخرين بالضفة الغربية، كما سقطت بين الجرحى 46 مواطنة جريحة و9 جرحى من العاملين في وزارة الصحة.

واستنكر الوزير سياسية إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة وعزله عن العالم بأسره باستمراره بإغلاق المعابر وخاصة معبري رفح والمنطار قائلا ان ذلك يؤثر على إمدادات الغذاء والدواء مما يجعل من الأوضاع ازمة إنسانية وصحية حقيقية.

ومن اهم الانتهاكات التي استعرضها الوزير قال ان الاحتلال استهدف 6 عائلات فلسطينية داخل منازلها أو اثناء الاصطياف على شاطئ البحر او داخل سياراتهم المدنية وهم عائلة عسلية وسقط شهيدين و4 جرحى وعائلة أبو سلعة حيث سقط شهيدين وعائلة الزعانين سقط ثلاث شهداء و3 جرحى وعائلة غالية سقط سبع شهداء و9 جرحى وعائلة المغربي وسقط 3 شهداء و3 جرحى وعائلة احمد سقط 3 شهداء و5 جرحى.

كما بين الوزير حالات الإذلال والتنكيل بالطواقم الطبية والجرحى عند الحواجز الإسرائيلية في الشفة الغربية وإعاقة سيارات الإسعاف للوصول إلى المرضى والجرحى.

كما استنكر د. نعيم استهداف البنية التحتية في قطاع غزة في قصف الاحتلال لمحطة توليد الطاقة الرئيسية الوحيدة في القطاع قائلاً انه بذلك فقدت مائتي ألف اسرة فلسطينية مصدر الكهرباء بصورة كاملة بينما يعاني باقي السكان من انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة مما سيؤثر على 112 ألف مريض ويعرضهم للخطر بسبب عدم مقدرتهم للحصول على العلاج اللازم، عدا عن قصف ثلاثة جسور رئيسة تربط شمال القطاع بجنوبه واحتلال مطار غزة الدولي وقصف ملاعب رياضية ومركز الجامعة الإسلامية.