الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في غزة- للاناث في قيادة الشاحنات نصيب

نشر بتاريخ: 24/08/2010 ( آخر تحديث: 24/08/2010 الساعة: 15:42 )
بيت لحم- معا- اجمل ما نعمل، اكثر ما نحب، افضل ما يمكن اكتشافه في فلسطين، قصص نجاح، وحكايات، وتاريخ، وفنون، امور كلها تجدونها في برنامج "هاي بلادنا"، الذي يبث على فضائية "ميكس" وقنوات شبكة "معا"التلفزيونية.

فخلال نصف ساعة تصحبكم مقدمة البرنامج ريم العمري الى المدن الفلسطينية في 5 تقارير تكشف لكم النقاب عن الكثير من خفايا فلسطين التي تسر السمع والبصر.

محمد عبد الجواد من مدينة القدس، يمتهن تصميم التحف النحاسية، مهنة من الممكن القول انها اندثرت، لكنه ورثها عن والده واعاد احياءها منذ 8 سنوات، وعنها يقول:"هاي الشغلة متعة، من انتاجي الخاص، بصمم وبنجز وبرسم وبحفر على النحاس".

من الخليل، عائلة من كبيرها حتى صغيرها تهوى الرياضة لا بل تعشقها، الاب كمال دوفش لاعب ومدرب لكرة الطاولة، في بيته المتواضع في الخليل جهز غرفة خاصة بأدوات اللعبة، مكنت الابن الاكبر حسام من ان يكون بطل فلسطين في كرة الطاولة للعام 2009-2010، اما الابنة حنين فحصلت على المركز الثالث على مستوى فلسطين، في حين ابن السبع سنوات محمد فهو مشروع بطل صغير في طور التجهيز والاعداد، وعن اصغر لاعبة كرة طاولة في العالم فهي تمتلك مهارة فردية صغيرة، يعمل الاب على تطويرها، فربما تصبح سارة كمال دوفش الفلسطينية بطلة العالم.

تعلمت قيادة الشاحنات وتسعى للحصول على رخصة تجارية من مدينة غزة، لينا ابراهيم طالبة البصريات الطبية، فتاة ليست فقط محجبة، بل منقبة كذلك، وعن هذه الخطوة تقول "ما دام ماشية في حدود الادب والاخلاق، لا احد سيقف امامي".

ومن غزة كذلك نصحبكم الى جداريات من الطين، فنانون تشكيليون فلسطينيون، يرسمون تاريخ فلسطين وعاداتها وتقاليدها في مختلف المناسبات بلوحات من الطين، لوحات تحتار بدقتها الفائقة وحرفية اليد التي صنعت.

وللادب في برنامجنا نصيب، فالكاتب والاديب يوسف العيلة من مدينة قلقيلية، يقدم امامنا على الطاولة 7 روايات ومجموعة قصصية، ثمرة 17 سنة من سعيه المتواصل لتجسيد قصة الوطن.

برنامج "هاي بلادنا"، تشاهدونه يوميا على فضائية "ميكس" وقنوات شبكة "معا" التلفزيونية، كل يوم في تمام الثامنة والنصف مساء " توقيت شتوي ".