السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد اعادة عشر شاحنات محملة بالبرقوق الاسبوع الماضي الاحتلال يعيد اليوم شاحنتين توجهتا الى غزة وتحذير بانهيار المحصول

نشر بتاريخ: 03/07/2006 ( آخر تحديث: 03/07/2006 الساعة: 19:59 )
الخليل-معا- اتلف المزارعون الفلسطينيون في اليوم الاثنين شحنتين من الفواكه التي تنتجها مزارعهم في بلدة حلحول الواقعة الى الشرق من مدينة الخليل

رئيس بلدية حلحول الدكتور زياد ابو يوسف من انهيار محصولي البرقوق والعنب في البلدة ، بعد اتلاف عشر شاحنات محملة بالبرقوق اليوم لعدم تمكنها من دخول قطاع غزة بسبب الحصار المفروض عليه.

وتمت عملية الاتلاف بسبب الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة حيث كان من المقرر ادخال الشحنتين الى القطاع الى ان اغلاقه ادى الى تلف هذه المنتوجات لوجودها على معابر القطاع لعدة ايام الامر الذي ادى الى اعادتها بسبب تلفها.

وكانت اسرائيل اعادت الاسبوع الماضي عشرة شاحنات محملة بالبرقوق توجهت للقطاع رغم التنسيقات مع الاسرائيليين ، واخذ التصاريح اللازمة لدخولها الى غزة السوق الوحيدة امام هذا المنتوج ، الا ان الاسرائيليين اعادوا الشاحنات لحلحول بحجة اغلاق المعبر.

وحذر رئيس بلدية حلحول زياد ابو يوسف في حينه من استمرار منع سلطات الاحتلال للشاحنات المحملة بالبرقوق من دخول قطاع غزة الامر الذي سيؤدي لانهيار المحصول ، وخسارة المزارع.

وقال ابو يوسف " حوالي 2000 عائلة من اهالي حلحول دخلها الوحيد من الزراعة وهي تعيل 12000 نسمة اي ما نسبته من 50 - 60 % من سكان البلدة.

وتنتج حلحول حوالي 9000 طن من العنب سنويا في حين تنتج حوالي 2500 طن من البرقوق وهي اعلى نسبة انتاج في الاراضي الفلسطينية.

وتطرق ابو يوسف الى خسارة المزارع على مدار السنوات الماضية جراء تدني الاسعار لعدم وجود اسواق خارجية لتصديره ، والسوق الوحيدة للتصدير هي قطاع غزة وفي اغلب الاوقات مغلقة ، والسوق الاخرى هي الاردن ،

وفي هذا السياق قال ابو يوسف " الاردن تشترط علينا ادخال محصول البرقوق لاراضيها في شهر ايلول ، وهذا من حقها في حماية محصولها الوطني ، الا ان محصولنا يكون قد نفذ.

وطالب رئيس بلدية حلحول وزارة الزراعة الفلسطينية بتعديل الاتفاقات الموقعة مع الاردن بخصوص تصدير المحاصيل الزراعية للاردن ومنها للدول العربية مشيرا الى قيام اسرائيل على مدار الاعوام السابقة بزراعة محاصيل زراعية تنتج اعلى من انتاج المزارع الفلسطيني حيث قضت بذلك على اية فرصة لتسويق المنتج الزراعي داخل اسرائيل .

كما وطالب وزارة الزراعة بالعمل على وضع استراتيجيات زراعية لخدمة المزارع الفلسطيني ومنها تعويضه عن الخسائر التي تلحق به جراء الاغلاقات المتكررة وعدم قدرته على تسويق منتوجه ، وحتى لو سوق منتوجه الا ان الخسارة ستبقى حليفه فالاسعار متدنية والتجار يتلاعبون بالسعر.

يذكر بان مساحة حلحول الواقعة الى الشمال من الخليل هي 37 الف دونم يزرع منها 8000 دونم بالعنب و 2000 دونم بالبرقوق بالاضافة الى المحاصيل الشتوية.