الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان يستبعد التوصل إلى إتفاق سلام مع الفلسطينيين خلال عام

نشر بتاريخ: 25/08/2010 ( آخر تحديث: 25/08/2010 الساعة: 20:33 )
بيت لحم -معا- أبدى وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان مجدداً تشاؤماً حيال فرص التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين خلال عام، بموجب المهلة التي حددتها الولايات المتحدة، وذلك قبل ثمانية أيام من موعد استئناف المفاوضات المباشرة في واشنطن.

وفي حديث للإذاعة الإسرائيلية العامة، اعتبر ليبرمان أنَّه "من الواضح أنَّ مواقف الجانبين مختلفة تماماً من حيث المضمون والمقاربة، ويصعب معها الحديث عن اتفاق سلام خلال عام واحد"، وسأل: "ماذا فعلنا خلال السنوات الـ17 الأخيرة منذ أوسلو (اتفاقات الحكم الذاتي)؟ وفجأة سنتوصل الى اتفاق سلام خلال عام؟"، معرباً عن اعتقاده بأنَّه "كلما تم تعليق آمال ضئيلة على الموضوع كلما كان الأمر أفضل".

وقال ليبرمان: "من الواضح أنَّ الفلسطينيين لا يأتون بنوايا طيبة وحسنة لتحقيق السلام وإحراز تقدم، يأتون لأنَّهم أرغموا على ذلك، يأتون بشروط مسبقة قد تقوّض مفاوضات جدية أو تعرقلها"، وأوضح أنَّ "ليس هناك أي داع لتمديد الوقف الجزئي للإستيطان في الضفة الغربية لـ 10 أشهر بعد 26 أيلول المقبل"، مشيراً إلى أنه "يؤيد فكرة استئناف أعمال البناء خصوصاً في الكتل الإستيطانية التي تنوي إسرائيل الإحتفاظ بها بموجب اتفاق نهائي".