الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزيرة العلمي تلتقي المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي

نشر بتاريخ: 25/08/2010 ( آخر تحديث: 25/08/2010 الساعة: 17:30 )
رام الله -معا- التقت وزيرة التربية والتعليم العالي أ. لميس العلمي اليوم في مقر الوزارة برام الله مع المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي دالي بلجاسمي لبحث آليات ضمان استمرار تنفيذ مشروع الغذاء من أجل التعليم الذي ينفذ في عدد من المدارس الفلسطينية، بحضور وكيل المساعد للشؤون التعليمية جهاد زكارنة ومدير عام للصحة المدرسية د. محمد الريماوي مدير برنامج الأغذية في فلسطين كريستين فان نوين هاوس ومنسقة البرنامج في فلسطين سماح حلو ومدير المشروع في الوزارة نجاح هريش.

وتناول اللقاء بحث واقع نظام التعليم والتغذوي في فلسطين في ظل الظروف الراهنة وافق التعاون المستقبلي بين الطرفين، والدور المأمول من برنامج الأغذية العالمي وبحث آليات ضمان استمرار تنفيذ مشروع الغذاء من أجل التعليم في فلسطين وكيفية توسيعه.

وشكرت الوزيرة العلمي برنامج الغذاء العالمي على الدور الكبير الذي يقوم به دعماً للطفولة في فلسطين لا سيما في تحسين الوضع التغذوي، وأثنت على تعاونه مع الوزارة في تحقيق مستوى صحي تغذوي وتوعوي لطلبة المدارس عبر تنفيذ مشروع الغذاء من أجل التعليم والذي انعكست نتائجه الايجابية بشكل واضح على سلوكيات ونتائج تحصل الطلبة.

وبينت العلمي أن الوزارة سعت من خلاله إلى تقديم وجبات غذائية مع الحليب المدعم بالحديد والعناصر الغذائية الضرورية، للطلبة في المرحلة الأساسية على مدار خمس أيام أسبوعيا ، بما نسبته 91% من أيام الدوام المدرسي.

وكشفت العلمي أن مشروع الغذاء من أجل التعليم يسعى إلى تقليل فترة الجوع لدى الطلبة في المدارس والى تثقيف الطلبة وتوعيتهم حول أهمية وجبة الإفطار الصباحي وأثرها على التحصيل العلمي وحول موضوع الغذاء الصحي وعناصره التغذوية والغذاء غير الصحي وسلبياته على مستوى الصحة والتحصيل العلمي ، وتوجيههم نحو السلوكيات التغذوية السليمة.

وأضافت أن الوزارة تسعى من خلال هذا المشروع وغيره من المشاريع إلى دعم الاقتصاد الفلسطيني من خلال إنتاج وتصنيع الوجبات الغذائية والحليب المدعم وتوزيعه على الطلبة والمساهمة في خلق فرص عمل وتقليل نسبة البطالة في المجتمع الفلسطيني.

من جانبه أكد بلجاسمي على اهتمام برنامجه البالغ في ضمان حق أطفال فلسطين في التعليم والصحة الجيدة التي يعتبر الغذاء جوهرها الأساسي، مؤكداً رغبته في تقديم كل دعم ممكن بهدف الاستمرار في الحفاظ على أطفال فلسطين وتوفير احتياجاتهم لتمكينهم من التعليم.

وعبر عن إعجابه بأداء وتجربة فلسطين في تنفيذ مشروع الغذاء من أجل التعليم الذي بُدأ فيه منذ عام 2007، كونه مشروع مميز على كافة المشاريع الدولية المشابه لما حقّقه من إنجازات في هذا المجال رغم الظروف القاسية التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

كما دعا بلجاسمي وزارة التربية والحكومة الفلسطينية إلى دعوة المؤسسات والجهات المانحة إلى تعزيز وزيادة اهتمامها نحو تحسين الوضع التغذوي في فلسطين، وحثها على الاستمرار في دعم برنامج الغذاء العالمي.