السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تُقِر بسعيها لإضعاف حكم حماس اقتصاديا في غزة

نشر بتاريخ: 26/08/2010 ( آخر تحديث: 27/08/2010 الساعة: 08:19 )
بيت لحم- معا- أقرت إسرائيل اليوم بسعيها لاضعاف حكم حماس في قطاع غزة اقتصاديا منذ الاعلان عنه "كيانا معاديا" وذلك في مسعى لحمله على وقف اطلاق القذائف الصاروخية على اسرائيل.

وقال ما يوصف بالنائب العسكري العام اللواء افيحاي مندلبليت إن "هذا الاجراء يستهدف منع نشوب حرب حقيقية ستؤدي الى سفك للدماء وخسائر كبيرة".

وأضاف مندلبليت أن اسرائيل تبدي اهتماما لمنع وقوع أي أزمة انسانية في قطاع غزة، مشيرا الى ان "السلطات المختصة تنظر في هذا الموضوع اسبوعيا".

وقال مندلبليت في سياق افادته صباح اليوم امام لجنة تيركل التي تتقصى احداث قافلة سفن "أسطول الحرية" الدولية إن "اسرائيل تتواجد من الناحية القضائية في حالة من النزاع المسلح مع قطاع غزة ولكنها تسمح لسكان القطاع بممارسة حياة مقبولة بشكل يزيد عما يلزمها به القانون الدولي".

وأوضح ان "هذا الأمر لا يعني عدم تعرض السكان لأي معاناة غير أن خطوة من هذا النوع تعتبر اجراء مقبولا في العالم وهي تشبه العقوبات الدولية المفروضة حاليا على ايران".

وأشار "النائب العسكري العام" الى أن "فرض الطوق البحري على غزة استهدف التصدي لسفن مجهولة الحمولة تتوجه الى القطاع وذلك وفقا للقانون الدولي".

وأكد أن الجيش الاسرائيلي "يعتقد الآن بأن هناك ضرورة للاستمرار في هذا الطوق نظرا للاحتياجات الامنية المتزايدة".