الجمعة: 12/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن تشكيل مجلس مشترك لادارة النفايات الصلبة في أريحا والأغوار

نشر بتاريخ: 06/07/2005 ( آخر تحديث: 06/07/2005 الساعة: 18:42 )
اريحا-معا - أعلن وكيل وزارة الحكم المحلي حسين الأعرج اليوم عن تشكيل مجلس مشترك لادارة النفايات الصلبة في محافظة اريحا والاغوار ، وقال الاعرج ان هذا المجلس سيكون مقدمة لمجلس خدمات مشترك في الأغوار لوضع الخطط التنموية وتعزيز الجذب السكاني لمنطقة اريحا و الاغوار . واوضح الاعرج ان سياسة الحكم المحلي تتجه نحو تشكيل المزيد من المجالس المشتركة مشددا على اهمية استدامة اي مشروع وتوفر الشروط لذلك .
وثمن الأعرج موقف بلدية اريحا الداعي الى العمل في إطار أوسع للمشروع الياباني ليشمل المناطق المحيطة بمدينة اريحا . وقال الاعرج نحن ننظر الى هذا المشروع على انه سياسي لما يخص موقع مدينة اريحا والاغوار وكونها منطقة حدودية .

جاء ذلك في اجتماع عقد في مقر بلدية اريحا حضره رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح وممثل الوكالة اليابانية للتمنية الدولية " جايكا " كوشيكو سكاموتو ومدير عام دائرة المجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي كامل حميد ومحمد نجوم مدير الحكم المحلي في اريحا ومندوب عن محافظ اريحا والاغوار ورؤساء وأعضاء الهيئات المحلية والمجالس القروية في المحافظة .

وتناول اللقاء بحث فكرة تشكيل مجلس خدمات مشترك في المحافظة لادارة مشروع النفايات الصلبة والذي يندرج في اطار المرحلة الاولى من المشروع الياباني لتنمية البنى التحتية في محافظة اريحا والاغوار .
واوضح رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح ان هدف انشاء هذا المجلس هو توحيد جهود التتمية واستثمار الموارد المختلفة لإحداث تتنمية حقيقية تعود بالمنفعة والفائدة على سكان الأغوار وتعزز قدرات قطاعي الزراعة والسياحة ، واضاف صالح آن الاوان لان نرفع صوتنا عاليا من اجل رفع الإهمال عن هذه المنطقة ، مشيرا الى أهميتها الاقتصادية والزراعية .
وثمن صالح جهود الحكومة اليابانية ومؤسسة جايكا لاختيارها منطقة أريحا والأغوار منطقة تطوير نموذجية معتبرا تشكيل هذا المجلس مدخل للتنمية في المنطقة .

ودعا كامل حميد مدير دائرة المجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي الى العمل الجماعي في هذا الإطار لانجاح فكرة المجلس المشترك موضحا ان الوزارة تضع كل امكاناتها من اجل هذه الخطوة النوعية التي تهدف الى توحيد الهيئات المحلية .
من جهته قال كوشيكو سكاموتو ممثل مؤسسة جايكا اليابانية ان هذا المجلس يجب ان يترجم على ارض الواقع من حيث المضمون حيث سيثمر هذا المجلس بنتائج ايجابية مستقبلا ، واعلن سكاموتو عن قدوم خبراء يابانيين الى منطقة اريحا والأغوار في ايلول القادم لمتابعة المشروع الياباني .