السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة حول الصحة والسلامة المهنية للعاملين في الخدمات الصحة برام الله

نشر بتاريخ: 31/08/2010 ( آخر تحديث: 31/08/2010 الساعة: 10:33 )
رام الله- معا- بالتعاون مع نقابة الخدمات الصحية ومجمع فلسطين الطبي ومشفى ابو ريا، اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في مقره بمدينة رام الله، دورة تدريبية حول الصحة والسلامة المهنية للعاملين في الخدمات الصحية في كل من مجمع فلسطين الطبي ومشفى ابو ريا، بمشاركة 16 مشاركاً ومشاركة من كلا المشفيين.

ودرّب في هذه الدورة كل من وفاء شاكر، ووجيه العيسة، ود.حمدي الخواجا من المركز، والخبير د.نديم البرغوثي، وشارك مأمون العودة من الإدارة العامة للتفتيش في وزارة العمل في الأيام التدريبية، من خلال الوقوف على أهم ما يعانيه العاملون في هذا القطاع.

وتحدث نقيب الخدمات الصحية رأفت موسى، عن أهمية تعاون العاملين في هذا القطاع مع إدارة المشفى والنقابة، لضمان استمرارية عقودهم وتثبيتهم ودخولهم نقابة الخدمات الصحية، مطالباً إدارة مجمع فلسطين الطبي بإشراك فئات أخرى في دورات مماثلة، مؤكدا على خطورة مهنة عمّال النظافة في المشافي وتعرضهم المباشر للأمراض المهنية وإصابات العمل.

بدوره ثمّن المدير الإداري في مجمع فلسطين الطبي جهود النقابة والمركز، وطالب بتوفير تدريب إضافي لجميع العاملين في الخدمات الصحية في المجمع، داعياً المتدربين الشعور بالإنتماء حتى تتمكن إدارة المجمع من تطوير أوضاعهم العمالية، موضحاً أهمية تواصل المتدربين مع إدارة المجمع لإيصال همومهم واحتياجاتهم.

ودعا عبد الكريم ضراغمة، مدير عام التفتيش العمالي في وزارة العمل الجميع إلى الشراكة الحقيقية وتظافر الجهود لتوفير الوعي والإرشاد للعاملين في مثل هذه المهن الخطيرة، وتعهد بأن تقوم وزراة العمل بمتابعة أية شكوى تصل الوزارة من أية جهة عمالية أو من أي عامل، حتى وإن كانت أماكن العمل مستثناة بموجب قانون العمل.

وثمّن د.حمدي الخواجا جهود الأطراف كافة، التي تعاونت مع المركز في إنجاح هذه الدورة التي أستمرت خمسة أيام متتالية، إضافة الى يوم المتابعة الذي عقد للوقوف على محاولات المتدربين في التأثير لتحسين ظروف وشروط عملهم في داخل المشافي الخاصة والحكومية، مؤكداً ضرورة قيام نقابة الخدمات الصحية بضم العاملين بعقود اليها.

وحث وزارة العمل على إيجاد السبل لتكثيف التفتيش العمالي في داخل المشافي والبلديات، والوقوف على شروط وظروف عمل العاملين في جمع النفايات الصلبة.

وفي نهاية الاحتفال تم توزيع الشهادات على الخريجين، وتبع ذلك افطاراً جماعياً للمتدربين والأطراف المشاركة.