الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت: حماس طورت قذيفة صاروخية تصل تل ابيب

نشر بتاريخ: 31/08/2010 ( آخر تحديث: 01/09/2010 الساعة: 12:44 )
بيت لحم - معا - قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية، اليوم الثلاثاء، ان حركة حماس في قطاع غزة استكملت خلال الايام الاخيرة سلسلة تجارب تم خلالها اختبار قذيفة صاروخية متقدمة من طراز "الفجر" يقترب مداها من 80 كم.

واعتبر المحلل العسكري للصحيفة اليكس فيشمان ان مدلول نجاح هذه التجارب هو ان حماس ستبدأ في غضون عدة أشهر بمرحلة الانتاج والتصنيع لقذيفة صاروخية بعيدة المدى يطال مداها كلا من كفار سابا ورعنانا وهرتسليا او كفار شمارياهو.

واضاف المحلل العسكري ان التقدم الهائل الذي حققته حماس في المجال الصاروخي خلال العقد الأخير يثير قلقا شديدا في اسرائيل حيث اصبح التهديد واضحا: قذائف حماس الصاروخية ستهدد قريبا منطقة "غوش دان" اي تل ابيب الكبرى والمدن المجاورة لها برمتها.

واضافت الصحيفة انه اذا أخذنا بعين الاعتبار الحقيقة ان قذيفة القسام الصاروخية البدائية- التي كانت حماس بدأت باستخدامها قبل نحو عشر سنوات - لم يتجاوز مداها الكيلومتر والنصف – فاننا نشهد الآن طفرة تكنولوجية ملموسة جدا، وفي حالة استمرار وتيرة التطوير الصاروخي لحركة حماس على ما هي عليه – فلن يطول الوقت حتى يكون باستطاعة حماس اصابة أهداف تقع في مناطق الى الشمال من غوش دان، اي ابعد من تل ابيب.

واشارت الصحيفة ان القذائف الصاروخية الموجودة حاليا بحوزة حماس هي من طراز (الفجر -5) التي يبلغ مداها الأقصى 70 كم علما بانه كان تم تهريب هذه الصواريخ الى قطاع غزة عبر سيناء كما تدعي الصحيفة، ويذكر ان المسافة بين قطاع غزة وتل ابيب تبلغ تقريبا 80 كم.

وادعت الصحيفة، ان القذائف الصاروخية الأكثر تقدما والبعيدة المدى فهي نتيجة تطوير مميز من قبل رجال العلم في حماس بالتعاون مع معاهد بحثية عربية من دول مختلفة في الشرق الاوسط.