السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايطاليا الى المباراة النهائية بعد هدفين في المرمى الالمانيبالدقائق الاخيرة

نشر بتاريخ: 05/07/2006 ( آخر تحديث: 05/07/2006 الساعة: 17:10 )
بيت لحم - معا - وكالات - حجز منتخب الآزوري الإيطالي مقعده في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2006 المقامة حالياً في ألمانيا بعد فوزه على المنتخب الألماني 2-صفر في الوقت الإضافي الثاني من المباراة، بعد تعادل الفريقين في الوقت الأصلي من اللقاء الذي أقيم مساء أمس الثلاثاء 4-7-2006 على ملعب دورتموند، لتؤكد إيطاليا تفوقها التاريخي وعلو كعبها في مواجهاتها مع الماكينة الألمانية.
وافتتح المدافع فابيو غروسو أهداف اللقاء (119)، قبل أن يطلق اليساندور ديل بييرو رصاصة الرحمة على أحلام الألمان (120).
وباتت ايطاليا على بعد خطوة من اضافة اللقب الرابع الى سجلها بعد القابها اعوام 1934 و1938 و1982، بينما ستبقى المانيا على رصيدها السابق بثلاثة القاب ايضا اعوام 1954 و1974 و1990.
تفاصيل المباراة

وغلب الحذر على اداء المنتخب الالماني في الشوط الاول الذي تسيد فيه نظيره الايطالي المجريات في اغلب فتراته لكن التكتل الدفاعي حال دون وجود عدد كبير من الفرص للتسجيل.
وكانت الوتيرة اسرع في الشوط الثاني الذي تفوق فيه اصحاب الارض في السيطرة الميدانية والفرص لكن الشباك بقيت نظيفة ليخوض المنتخبان وقتا اضافيا شهد فرصا عدة على المرميين الى ان نجح الايطاليون في خطف هدفين في وقت قاتل جدا وتحديدا في الدقيقتين الاخيرتين.
بانت صعوبة المباراة منذ البداية كما كان متوقعا بوجود منتخبين يجيدان اغلاق المساحات والانقضاض على حامل الكرة، ما ادى الى تمريرات خاطئة من اللاعبين وانحصار اللعب في وسط الميدان في ربع الساعة الاول باستثناء بعض المحاولات الخجولة.
وتخلى المنتخبان عن حذرهما ولجآ الى التمريرات الطويلة لتفادي مواجهة المدافعين، فضلا عن الكرات البينية خصوصا من جانب الايطاليين، ترافق ذلك مع سرعة في الاداء فبات وصول كل طرف الى منطقة منافسه اسهل لكن من دون فرص خطرة على المرميين.
المحاولة الاولى كانت ايطالية من ركلة حرة نفذها فرانشيسكو توتي من نحو ثلاثين مترا سيطر عليها الحارس ينز ليمان (4).
وانتظر الالماني حتى الدقيقة الخامسة عشرة لاختراق المنطقة الايطالية اثر كرة عالية من الجهة اليسرى حضرها ميروسلاف كلوزه برأسه الى لوكاس بودولسكي لكن المدافع فابيو كانافارو ابعدها قبل ان تصل الى الاخير، قبل أن يبعد ليمان كرة هدف ايطالي بعد ثوان قليلة عندما خرج للتصدي لسيموني بيروتا اثر تمريرة من توتي.
وسيطر المنتخب الايطالي على المجريات وكان الاكثر مبادرة الى الهجوم بتمريرات متقنة من العمق اوقف الدفاع مفعولها فيما اعتمد اصحاب الارض على المرتدات.
وسنحت اخطر فرصة للمنتخب الالماني اثر هجمة مرتدة مرر منها كلوزه كرة متقنة الى بيرند شنايدر في الجهة اليمنى فاطلقها قوية علت العارضة بسنتيمترات قليلة (34).
ورغم الافضلية الايطالية إلا أن ليمان لم يختبر بشكل جدي لغياب الفرص الخطرة عن مرماه، كان ابرزها قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط عندما انبرى بيرلو لركلة حرة من الجهة اليمنى وتابعها كامورانيزي برأسه فوق المرمى.
بدأ المنتخب الالماني الشوط الثاني مهاجما فسنحت له فرصة للتسجيل بعد مرور خمس دقائق عندما مرر بودولسكي كرة الى كلوزه في منتصف الملعب تقريبا فسار الاخير بالكرة واخترق المنطقة قبل ان يتصدى له جانلويجي بوفون.
وشهدت الدقيقة 62 افضل هجمة المانية منذ انطلاق المباراة حيث تنقلت الكرة بين خمسة لاعبين قبل ان تصل الى بودولسكي داخل المنطقة فاستدار وتابعها باتجاه المرمى لكن بوفون كان في المكان المناسب.
ودفع كلينسمان بشفاينستايغر بدلا من بوروفسكي، رد عليه ليبي باشراك البرتو جيلاردينيو مكان توني، حيث سعى كل مدرب الى تفعيل اداء منتخبه في الدقائق الاخيرة املا في خطف هدف في الوقت الاصلي للمباراة.
وسدد بيرلو افضل لاعبي ايطاليا في المباراة كرة سهلة في متناول ليمان (78)، وسدد ميكايل بالاك الغائب عن المجريات كرة من ركلة حرة فوق المرمى (83).
ولم تتغير النتيجة في الوقت الاصلي، فخاض المنتخبان وقتا اضافيا بدأه الايطاليون بقوة وكادوا يهزون الشباك مرتين في وقت مبكر.
واخترق جيلاردينو المنطقة الالمانية من الجهة اليمنى وتخطى بالاك ثم سدد كرة بيسراه من زاوية ضيقة اجتازت الحارس ليمان واصطدمت بالقائم الايسر لمرماه في الدقيقة الاولى من الشوط الاضافي الاول. وبعد ثوان قليلة فقط، ابعدت العارضة الالمانية هدفا اثر قذيفة لزامبروتا.
وانهى المنتخب الالماني الحصة الاضافية الاولى كما بدأها نظيره الايطالي عندما مرر اودونكور كرة من الجهة اليمنى تابعها بودولسكي برأسه من دون رقابة على يسار المرمى مباشرة (105).
وتبادل الطرفان الفرص في الشوط الاضافي الثاني وكانت اخطر المحاولات من هجمة المانية مرتدة وصلت على اثرها الكرة الى بودولسكي في الجهة اليسرى فسددها بقوة ابعدها بوفون ببراعة (112)، ثم تهيأت كرة امام دل بييرو فتابعها برعونة على يمين المرمى (114)، وجاء دور ليمان لابعاد كرة قوية من بيرلو قبل دقيقتين من النهاية.
وخطف المنتخب الايطالي هدفا قاتلا اثر دربكة امام المرمى وصلت على اثرها الكرة الى بيرلو الذي مررها الى غروسو فتابعها رائعة بيسراه في الزاوية البعيدة عن الحارس (119).
وبعد دقيقة واحدة فقط اضافت ايطاليا الهدف الثاني من هجمة مرتدة مرر منها جيلاردينو كرة الى اليساندرو دل بييرو بديل بيروتا فتابعها لولبية ايضا في الزاوية البعيدة عن الحارس.