الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوروبا تحصل علي مقعد إضافي واستراليا تنضم لآسيا القارة السمراء تحصل علي 4 مقاعد في التصفيات بجانب المنظم

نشر بتاريخ: 05/07/2006 ( آخر تحديث: 05/07/2006 الساعة: 17:40 )

بيت لحم - معا - وكالات - هل تفقد قارة أفريقيا مقاعدها الخمسة في نهائيات كأس العالم في البطولة القادمة بجنوب افريقيا 2010؟ سؤال تردد كثيرا خلال كأس العالم الحالية في ألمانيا 2006 وتناوله كل الخبراء باعتبار أن مردود المشاركة الافريقية في هذه البطولة سيكون له الدور الأكبر في تحديد عدد المقاعد الافريقية في كأس العالم القادمة. والواقع الحقيقي أن نزول عدد مقاعد قارة أفريقيا عن 5 مقاعد أمر مستحيل طبقا للمستويات الافريقية في كأس العالم علي مدي دوراتها الاخيرة مقارنة بمقاعد باقي قارات العالم.
وتمثل بطولة كأس العالم 2010 بطولة خاصة لقارة أفريقيا لأنها ستقام لأول مرة في التاريخ علي أراضي القارة وبالتالي فإن الوضع الطبيعي أن تأخذ افريقيا مقعدا إضافيا لجنوب أفريقيا بجانب المقاعد الخمسة الاساسية للقارة ليصبح لأفريقيا 6 منتخبات في كأس العالم 2010 ولكن ما تدور حوله المباحثات الآن هو حصول أفريقيا علي مقاعدها الخمسة المعتادة بما فيها الدولة المنظمة بحيث تتأهل جنوب أفريقيا تلقائيا إلي النهائيات ومعها 4 منتخبات تصعد من خلال التصفيات.
أوروبا تطمع
والجديد في توزيع مقاعد المونديال القادم هو طمع أوروبا في الاحتفاظ بعدد منتخباتها في نهائيات كأس العالم الحالية وهو 14 منتخبا ولكن صعد منهم 13 فريقا عن طريق التصفيات وأضيف لها منتخب ألمانيا الدولة المنظمة ليصبح عدد مقاعد أوروبا 14 فريقا هي التي لعبت بالفعل في مونديال ألمانيا .2006
ولن تسمح أوروبا بأي حال أن يهبط عدد مقاعدها إلي 13 في مونديال 2010 بأن تفقد أوروبا مقعد المنظم وتحصل علي نفس عدد المقاعد من التصفيات وسلاحها في ذلك أن الدور قبل النهائي لكأس العالم الحالية أصبح أوروبيا خالصا وهو ما يعني مطالبة أوروبا بمقاعدها ال 14 الحالية.. بل أن أوروبا كانت تطمع في مقعد آخر ليصل عدد مقاعدها إلي 15 مقعداً.
وتوزيع مقاعد المونديال الحالي كان يقضي بمنح أوروبا 13 مقعدا من التصفيات "بالاضافة إلي ألمانيا الدولة المنظمة" وافريقيا 5 مقاعد وآسيا 4 مقاعد ونصف المقعد باعتبار ان خامس آسيا لعب تصفية مع رابع منطقة الكونكاكاف لتحديد الصاعد منهما و3 مقاعد ونصف المقعد للكونكاكاف "أمريكا الشمالية والوسطي وجزر البحر الكاريبي وحصلت الكونكاكاف علي4 مقاعد في كأس العالم الاخيرة بعد أن فازت بالمقعد المشترك بينها وبين آسيا بفوز ترينداد وتوباجو علي البحرين خامس آسيا في المباراة الفاصلة.
وحصلت أمريكا الجنوبية علي 4 مقاعد ونصف المقعد باعتبار ان خامس أمريكا الجنوبية التقي مع بطل منطقة الاوقيانوس في مباراة فاصلة فازت بها استراليا التي مثلت منطقة الكونكاكاف لأول مرة منذ عام .1974
ويشهد المونديال القادم 2010 انضمام أستراليا إلي التصفيات الآسيوية لتصبح إحدي الدول التي تشارك في التصفيات العامة لقارة آسيا وبالتالي فإنه من المتوقع ان يزيد مقاعد قارة آسيا من 4.5 مقعد إلي 5 بانضمام أستراليا.. بينما لن تتنازل أوروبا عن مقاعدها وسيبقي عدد مقاعد أفريقيا 5 مقاعد بما فيها جنوب أفريقيا الدولة المنظمة بينما ستحصل أمريكا الجنوبية والكونكاكاف علي نفس عدد المقاعد وهو 4.5 مقعد لأمريكا الجنوبية و3.5 للكونكاكاف بحيث يكون المجموع الاجمالي هو 32 فريقا كالمعتاد.
أفريقيا أفضل من آسيا
وتشير نتائج مونديال 2006 إلي تفوق معتاد لافريقيا علي آسيا.
فالفرق الافريقية الخمسة نجحت في اثبات الوجود اكثر من فرق آسيا الاربعة التي لعبت في النهائيات.
بداية تأهل فريق أفريقي وهو غانا للدور الثاني بينما لم يصل أي فريق آسيا إلي دور ال .16
كما أن افريقيا حققت عدداً أكبر في مجموع النقاط عن المنتخبات الآسيوية.
احتلت كوت ديفوار المركز الثالث في مجموعتها برصيد 3 نقاط وحققت فوزا وحيدا علي صربيا 3/2 بينما خسرت خسارة صعبة امام هولندا والارجنتين بفارق هدف 1/2 وكانت الاقرب للتعادل وخرجت مرفوعة الرأس من الدور الأول.
وأنجولا احتلت المركز الثالث في مجموعتها أيضا متقدمة علي ايران ممثل آسيا وخسرت خسارة وحيدة بصعوبة بالغة امام البرتغال صفر/1 قبل أن تتعادل مع المكسيك صفر/ صفر ومع ايران 1/1 بعد ان كانت متقدمة 1/صفر.
أما غانا فحققت أفضل النتائج حيث خسرت أمام إيطاليا صفر/2 ولم يحتسب لها أي ضربة جزاء صحيحة ثم قدمت أقوي العروض وفازت علي التشيك 2/صفر وأطاحت بها خارج البطولة قبل أن تحقق فوزا آخر علي أمريكا 2/1 وتتأهل للدور الثاني لتلعب مع البرازيل مباراة تاريخية كانت فيها الافضل وخسرت صفر/3 بثلاث هجمات مرتدة.
أما توجو فكانت اسوأ منتخبات أفريقيا حيث تلقت 3 هزائم 1/2 امام كوريا بعد ان كانت متقدمة 1/صفر ثم خسرت صفر/2 امام كل من سويسرا وفرنسا.
وتعادلت تونس مع السعودية 2/2 قبل خسارتها أمام أسبانيا 1/3 وأخري امام اوكرانيا صفر/1 بضربة جزاء غير صحيحة لتحتل المركز الثالث في المجموعة متفوقة علي السعودية ممثل آسيا بفارق الاهداف.
أما منتخبات آسيا فكان أفضلها كوريا الجنوبية في المجموعة السابعة حيث حققت الفوز علي توجو 2/1 وتعادلت مع فرنسا 1/1 قبل ان تخسر مباراتها الثالثة امام سويسرا وتحتل المركز الثالث.
أما ايران فقد تعادلت تعادلا وحيدا مع انجولا بعد خسارتين امام المكسيك 1/3 والبرتغال صفر/2 لتتذيل المجموعة الرابعة.
وحققت اليابان نقطة في مجموعتها بتعادلها مع كرواتيا صف/صفر بينما خسرت امام استراليا 1/3 وامام البرازيل 1/4 لتتذيل المجموعة السادسة.
وأخيرا تذيلت السعودية المجموعة الثامنة بتعادل 2/2 مع تونس وخسارة امام أوكرانيا صفر/4 وأخري امام أسبانيا صفر/1
وخرجت 3 منتخبات من الكونكاكاف من الدور الأول وهي كوستاريكا وأمريكا وترينداد وتوباجو بينما وصلت فقط المكسيك لدور ال 16 وخرجت من الدور الثاني امام الارجنتين.
وتتحدد خلال شهرين من الآن خريطة تصفيات مونديال 2010 من خلال الفيفا وسط توقعات ببقاء مقاعد افريقيا كما ذكرنا 5 مقاعد ولكن فيها مقعد جنوب افريقيا المنظمة بينما تتأهل 4 منتخبات فقط من التصفيات.