الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مهندسي الإغاثة الزراعية يعود من دورة تدريبية بمصر

نشر بتاريخ: 02/09/2010 ( آخر تحديث: 02/09/2010 الساعة: 10:39 )
غزة- معا- عاد من جمهورية مصر العربية وفد من المهندسين الزراعيين الذين أوفدتهم الإغاثة الزراعية في دورة تدريبية حول مكافحة آفة التوتا ابسلوتا التي انتشرت في الآونة الأخيرة في قطاع غزة وأصابت دفيئات البندوة، وتسببت بخسائر فادحة للمزارعين.

وكان على رأس الوفد مديرة البرامج والمشاريع بغزة المهندسة الزراعية ابتسام سالم، والمهندس الزراعي موسى الجدبة من برنامج الجلوبل جاب، والمهندس هاني صيام والمهندس صادق عودة، حيث عقد التدريب بنقابة المهن الزراعية بمحافظة الإسكندرية.

وأشارت الإغاثة الزراعية إلى أن الدورة التدريبية تناولت نقاط مهمة بالنسبة لمكافحة حشرة التوتا ابسلوتا والتعرف عليها ودورة حياتها ومواقع انتشارها وتأثيرها على المحصول، بالإضافة إلى موضوع المبيدات والأسمدة المستخدمة في برنامج المكافحة المتكاملة لمكافحة هذه الآفة، والاطلاع برنامج المكافحة المتبع والذي تم تجربته من قبل الخبراء من المهتمين ومقارنته بسبل المكافحة المتبع في قطاع غزة.

كما تم التعرف على الاستراتيجيات والطرق الزراعية المطبقة في مصر والآليات الزراعية التي يتم استخدامها مباشرة من قبل المزارع وتطبيقها لديهم وإمكانية استخدامها وسهولة تطبيقها في قطاع غزة، كما تم دعم التدريب بزيارات ميدانية للمواقع المصابة بالآفة والتشخيص الميداني للإصابة.

وضمن خطتها التدريبية نوهت الإغاثة الزراعية إلى أنه تم زيارة مركز البحوث الزراعية بالقاهرة بهدف جلب المعلومات اللازمة لوضع برنامج مكافحة لازمة لآفة التوتا ابسلوتا والتعرف على الأبحاث الزراعية المتعلقة بمحصول الطماطم والمبيدات التي تستخدمها مصر بالإضافة إلى زيارة معهد البحوث بالدقهلية كما تم الحصول على أهم الاستشارات الزراعية اللازمة للقطاع الزراعي التطرق لأهم طرق المكافحة المستخدمة للعديد من المحاصيل بهدف تطبيقها في قطاع غزة.